مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر

كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر


الكاتب: ديفيد هارفي

الحق في المدينة ليس مفهومًا جديدًا يطرحه ديفيد هارفي لأول مرة في كتابه هذا، فقد سبقه هنري لوفيفر بأطروحته: الحق في المدينة واهتمت بالأمر عدة جمعيات وتنظيمات. وتوّج هذا الاهتمام بصدور الميثاق العالمي للحق في المدينة عام 2003 الذي يكفل التطبيق الكامل لحقوق المواطنة ومستوياتها مؤكدًا أن "الحق في المدينة هو إطار عمل لمشاركة المواطنين المتساوية في تنمية وتطوير البيئة الحضرية". يعيد هارفي في أجزاء كثيرة من هذا الكتاب قراءة الأدبيات الماركسية لتحليل هذا الحق وتوضيحه باحثًا في ثنايا الماركسية عن حلول.. مثل أن تكون المدينة وليس المصنع هي نواة الحركات الثورية أو أن يكون العمال غير الآمنين وغير المنظمين والمؤقتين والمهاجرين هم طليعة هذه الحركات بدلاً من عمال المصانع التي لم تعد موجودة بشكلها القديم. هذا الكتاب يضع المدينة في قلب العاصمة وفي قلب الصراعات الطبقية، باحثًا في بعض المدن من جوهانسبرج إلى مومباي، من نيويورك إلى ساو باولو، كما درس حالات كومونة باريس واحتلال وول ستريت ومشاغبات لندن. ويطرح هارفي السؤال الآتي: كيف يمكن أن تُنظّم المدن وفق العدالة الاجتماعية وبطرق بيئية سليمة، وكيف يمكن أن تصبح المدن مركزًا للمقاومة المعادية للرأسمالية؟ وهل يتحكم خبراء المال والمستثمرون بمداخل الموارد الحضرية، أو أن الناس هم من يتحكمون؟ ومن الذي يملي نوعية الحياة اليومية وينظمها؟ وديفيد هارفي مؤلف الكتاب هو منظّر اجتماعي وجغرافي ماركسي من أصل بريطاني وأستاذ لعلم الإنسان بمركز الدراسات العليا لجامعة مدينة نيويورك وأحد أهم الجغرافيين في العالم. بجانب كتاباته الجغرافية والأثنروبولوجية يتناول هارفي مواضيع متنوعة كالعدالة الاجتماعية، منطق الرأسمالية داخل إطار البيئة المبنية، ما بعد الحداثة، وانتقاد الرأسمالية بشكل عام. تكمن أهمية هارفي في نقده للرأسمالية -خاصة في شكلها النيوليبرالي - وفي مركزية المفهوم الماركسي للطبقة الاجتماعية في تناوله. وقد قسَّم هارفي كتابه هذا إلى قسمين متمايزين بعد مقدمة تناولت رؤية هنري لوفيفر: القسم الأول: الحق في المدينة، ويضم الفصول من الأول إلى الثالث.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر pdf ، تصنيف الكتاب عمارة وفلكلور والمؤلف ديفيد هارفي، تحميل برابط مباشر وقراءة مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر أونلاين، تحميل مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر ، كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب ديفيد هارفي pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات ديفيد هارفي ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر pdf مجانًا تأليف ديفيد هارفي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب