إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تلك الرائحة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تلك الرائحة

تأليف : صنع الله إبراهيم

تكاد "تلك الرائحة" أن تكون على حد تعبير مؤلفها "صنع الله ابراهيم" على حافة السيرة الذاتية. ان صنع الله ابراهيم هو السجين الشيوعى نفسه الذى خرج من السجن مع من خرج من الشيوعيين فى منتصف الستينات خلال المرحلة الناصرية بعد اكثر من خمس سنوات من سجن وتعذيب. وفى مرحلة الستينات هذه كانت التجربة الناصرية تسعى للتجذر فى معاداتها للامبريالية والرجعية العربية والبرجوازية المصرية المحلية. ولهذا كانت التأمينات الكبرى وقرارات الاصلاح الزراعى الجديد التى ابتدأت عام 1961 وكان الميثاق عام 1962 الذى يتبنى الاشتراكية العلمية (رغم الاختلاف فى تفسير عملية الاشتراكية). ويؤسس اتحاد اشتراكي او حزبا طليعيا داخله، ويستكمل المرحلة الاولى من بناء السد وتحتدم معاركه مع الامبريالية وتتعمق علاقات الصداقة والتعاون بينه وبين الاتحاد السوفيتى. فى هذا الاطار يخرج صنع الله ابراهيم مع بقية رفاقه الشيوعين من السجن ليأخذ فى التعامل مع هذا الواقع الجديد. هل هو واقع جديد حقا؟ أم أن القديم مازال يعيش ويتنفس ويسود، الشعارات النظرية تتعارض مع الممارسة، والرواية تعبر عن خيبة الامل الذى اسفر عنها اللقاء بين هذا السجين الشيوعى المفرج عنه وبين هذا الواقع "الجديد- القديم" بمفاهيمه وقيمه ومشروعاته وشعارته وتطبيقاته، على انها ببنيتها الفنية الموحدة المتسقة ترتفع عن حدود السيرة الذاتية الخالصة ولاتكون مجرد تعبير عن خيبة أمل او عن مجرد رؤية نقدية رافضة- عامة لواقعها الخاص، أي تصبح عملا روائيا فنيا له ذاتيته الخاصة المتميزة. على ان هذا الرواية -فى تقديرى- كما ذكرت فى نهاية المقدمة ليست الا الجزء الاول من ثلاثية. فجزؤها الثانى هى نجمة اغسطس واذا عدنا الى مسألة السيرة الذاتية لوجدنا ان المؤلف صنع الله ابراهيم، ما إن خرج من السجن فى منتصف الستينات حتى اتجه مباشرة الى منطقة السد حيث كان العمل دائبا للبدء فى انجاز المرحلة الثانية، "و"نجمة اغسطس" هى روايته التى استلهمها من هذه الرحلة لمنطقة السد العالى وتكاد هذه المرحلة الى السد، اقصد الرحلة الى "نجمة اغسطس" ان تكون امتدادا لرحلة ايامه الاولى فى القاهرة عند خروجه مباشرة من السجن اقصد الرحلة الى "تلك الرائحة التى تقول" ثم اتجهت الى محطة المترو "على نحو اخر هو" ثم اتجهت الى محطة القطار المتجهة الى منطقة السد العالى". " ثلاثية الرفض والهزيمة"! وصنع الله ابراهيم لا يختنق بتلك الرائحة فى واقعنا الاجتماعى السودانى، وله فى هذا رؤيته الخاصة: فهو يقول لأن للصراع الاجتماعى فى السودان "رائحة عطره اذ هو يتميز بالاستقامة! وكل طبقة وفئه اجتماعية تلزم حدودها" ولهذا ليس فى الواقع الثنائى تلك الثنائية والتجاوزيه التى يتسلل فيها البرجوازى الصغير ذو الرؤية الضبابية الى مراكز الصدارة، ويصبح فيها الثورى اجيانا كسيحا عاجزا عن تحديد معالم الاشياء. ولهذا كثيرا ماداعبناه بقولنا اننا نغلط حقيقة كونه ثوريا مصريا لأنه لوعاش بيننا لحرمنا من اعماله الابداعية ولأصبح تقريرا جافا يرصد فقط وقائع الاشياء. هذه بالطبع مجرد دعابة نرجو الا تحمل ما لا طاقه لها به ولنرجع لـ "تلك الرائحة". هذه الرواية برغم تاريخها القديم 1966 الا انها تكاد تكون جديدة تماما بالنسبة للقارئ السودانى والعربى عموما فقد صودرت مباشرة بعد صدورها ولم تصدر لها اى طبعة جديدة.


تحميل كتاب تلك الرائحة كتاب تلك الرائحة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب صنع الله إبراهيم pdf تحميل جميع كتب صنع الله إبراهيم و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...