العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل

كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل


الكاتب: عزمي بشارة

يعالج هذا الكتاب أوضاع عرب فلسطين المحتلة عام 1948، ويكشف بروح نقدية إيجابية الأخطاء والعيوب والثغرات التي تكتنف حياة المجتمع العربي الفلسطيني في الأرض المحتلة منذ عام 1948 كالطائفية والعشائرية والقطرية والفردية والأنانية والمصلحية الضيّقة، ويحلّل علاقة التجمعات والأحزاب والحركات فيما بينها ومع "الدولة" ومع الجماهير. وتتناول عمليات التشريح العقائدية فيه كل الاتجاهات والحركات وصولاً إلى توجيه انتقادات صريحة وهادئة لليسار واليمين والعلمانية والأصولية وعقليات الأسر والحمائل والطوائف والمذاهب. ويسهم الكتاب مساهمة نظرية على قدر من الأهمية في موضوع الديمقراطية. ويتعرض للعلاقة بين الهوية القومية والمواطنة، فيطرح مشروعاً سياسياً ذا جوانب ثقافية واجتماعية ونفسية واقتصادية لحل معاناة العرب في فلسطين المحتلة عام 1948 يتلخص في مطلب المساواة الكاملة، واعتبار الفلسطينيين متمتعين بحقوق قومية جماعية.. وفي هذه الطبعة الثالثة، المزيدة والمنقحة، يضع الكاتب فصلين جديدين، فهو في الإضافة الأولى يحلل وينقد فعل سياسة التمييز الإسرائيلي، من حيث الخلفية والآثار الاقتصادية، وهو في الإضافة الثانية يدرس إشكالية "الدولة اليهودية" متحدثاً عن عملية "أسرلة" موضوعية ناجمة عن البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية، وأن هذه العملية تولّد "أسرلة" ثقافية تؤدي إلى تشويه الثقافة العربية، كما يتجلى في تحويل الاندماج إلى مطلب، وذلك على هامش دولة تعرّف نفسها كدولة يهودية، ولا تقبل بدولة مواطنة اندماجية. مهما تكن كثرة المواقف وردود الفعل التي يمكن لهذا الكتاب إثارتها، فلا شك في أنه حريّ بالمطالعة الهادئة والتفكير العميق لتكوين الرأي الصائب حول ما يقدمه من طروحات وما يثيره من جدل. فهو يعالج أوضاع عرب فلسطين المحتلة عام 1948، ويكشف بروح نقدية إيجابية الأخطاء والعيوب والثغرات التي تكتنف حياة المجتمع العربي الفلسطيني في الأرض المحتلة منذ عام 1948 كالطائفية والعشائرية والقطرية والفردية والأنانية والمصلحة الضيقة، ويحلل علاقة التجمعات والأحزاب والحركات فيما بينها و"الدولة" والجماهير.وتتناول عمليات التشريح العقائدية في كل الاتجاهات والحركات وصولاً إلى توجيه اتجاهات صريحة وهادئة لليسار واليمين والعلمانية والأصولية وعقليات الأسر والحمائل والطوائف والمذاهب إلى جانب ذلك يسهم الكتاب مساهمة نظرية على قدر من الأهمية في موضوع الديموقراطية، ويتعرض للعلاقة بين الهوية القومية والمواطنة، فيطرح مشروعاً سياسياً ذا جوانب ثقافية واجتماعية ونفسية واقتصادية لحلّ معاناة العرب في فلسطين المحتلة عام 1948 يتلخص في مطالبة المساواة الكاملة غير الاندماجية، واعتبار الفلسطينيين متمتعين بحقوق قومية اجتماعية. إلى جانب هذا تحدث الكتاب عن الحالة الاجتماعية الاقتصادية لهذا الجزء من الشعب الفلسطيني، كما تناول مسألة "يهودية الدولة".



تحميل وقراءة أونلاين كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل pdf ، تصنيف الكتاب أعلام عربية والمؤلف عزمي بشارة، تحميل برابط مباشر وقراءة العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل أونلاين، تحميل العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل ، كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب عزمي بشارة pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات عزمي بشارة ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب العرب في اسرائيل .. رؤية من الداخل pdf مجانًا تأليف عزمي بشارة بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك