الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري

كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري

تحميل كتاب : الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري


تأليف : عزالدين عناية


تصنيف الكتاب :علم نفس واجتماع


نوع الملف : الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري - pdf



شكّل الارتباط المتين للنصّ القرآني بالنصّ التوراتي، سواء في المجالات العقدية أو التشريعيّة، إضافة إلى تجارب التعايش الاجتماعي المبكّرة بين أبناء الملّتين، الإسلامية واليهوديّة، مرجعيّة ثريّة للفكر الإسلامي الكلاسيكيّ وللفكر العربي الحديث في معالجة الظّاهرة اليهوديّة، وبفعل ثقل التاريخ واستفزاز الوقائع، وما نجم عنهما من تطوّرات، جرّاء تغيّر بنية الخارطة السياسيّة للعالم العربي، بتأسّس دولة عبريّة تستلهم وجودها الحضاريّ من المقاصد العامّة للتراث التوراتي، تأتّى انشغال الفكر العربي المستجدّ باليهوديّة واليهود. فكان الاهتمام بهذا المعطى، بالقدر الذي يثيره الماضي فإن الحاضر يستلزمه. جاء اهتمامنا بالمقاربة الدينيّة لليهوديّة في الفكر العربي، خلال النّصف الثّاني من القرن العشرين، ضمن هذا الانشغال، فما هويّة هذه المقاربة؟ إنها نظريّة فكر ومنهجه إلى فكر آخر، سائرة بحسب منظومة تعقّل مسلَّطة على حقل المقدّس في دين محدّد، أطلقنا عليها تسمية الاستهواد، رُمنا من خلالها متابعة محاولات التفهّم الدّائرة في حقل الديني والمقدّس، الساعية لفهم الظاهرة اليهوديّة، بغية الغوص في مدلولات تشكّلها وخفايا رموزها، فالمقاربة الدينية محاولة لحصر الموضوع في حقل الفكر الديني، وإن دعت الحاجة إلى الاستعانة بمناهج حقول أخرى، تاريخية وسوسيولوجية، لمتابعة المسار اليهودي العام.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري pdf ، تصنيف الكتاب علم نفس واجتماع والمؤلف عزالدين عناية، تحميل برابط مباشر وقراءة الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري أونلاين، تحميل الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الاستهواد العربي: في مقاربة التراث العبري pdf مجانًا تأليف عزالدين عناية بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا