الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟

كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟

تحميل كتاب : الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟


تأليف : أستريد فابري


تصنيف الكتاب :كتب عامة


نوع الملف : الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ - pdf



يُعطيك الكتاب فكرة مختصرة عن الفيروسات من جميع جوانبها، اكتشافها؟ ماهي؟ كيف تتكاثر؟ أنواعها؟ الأمراض تصيب بها الإنسان والحيوان والنباتات وغيرها.. فالكتاب يتسم بالبساطة والسلاسة.أصل كلمة "فيروس" هو اللفظة اللاتينية virulenets، بمعنى "سمّ"، وهو مايكفي لجعل فكرة أي تعايش سلمي ودائم معه فكرة غير واردة. والاسم في حد ذاته دال على النظرة الأولى التي نظر بها الإنسان إلى هذه العوامل المسببة للمرض، وهي نظرة رأت فيه أول ما رأت طبيعة عدوانية وميلاً إلى إلحاق الضرر. أضف إلى ذلك صفتين غير مستحبتين تعدان لصيقتين بالفيروس، هما نقلُ العدوى والسلوكُ الطفيلي، اللذان يفسدان عمل الوظائف الحيوية بطريقة خفية تكاد لا تُرى.لكن، ماهي الفيروسات على حقيقتها؟ إنها كائنات بيولوجية بسيطة كأشد ما تكون البساطة، قياساً إلى قدرتها المذهلة على التكيف. والفيروسات رفيق لنا منذ الأزل، لم نفتأ وإياه نتعايش ونلتقي ويعرف أحدنا الآخر... هكذا ابتدأت الحكاية، لكننا لا نحفظ منها في الغالب سوى الصفحات المأساوية، بحيث إن أشهر الفيروسات عند الناس هي القاتلة منها التي تحصد الأرواح حصداً. بيد أن هناك وجهاً للفيروس بدأ يتضح رويداً رويداً، يحكي لنا جانباً من العلاقة بيننا وبينه أقربّ مودة وأمتن وشيجة. فالفيروسات قد اقتحمت موروثنا الجيني منذ زمن، وهي تساهم بجانب وافر في عملية تطورنا. بذلك يصح أن نقارن الفيروسات بإله المنافذ وبوابات العبور الأسطوري عند الإغريق، الإله جانوس ذو الوجهين، حارس البوبات وسيد الطرقات وإله الحرب والسلام. إن الفيروس اسم يثير المخاوف ولا عجب، فأعظم الأمراض المعروفة اليوم خطراً وأكثرها استعصاء على العلاج تكون الفيروسات سببها، ويكفي أن نذكر منها الإيدز والأنفلونزا بأنواعها والتهاب الكبد الفيروسي بأصنافه. لكن، هل هذا كل ما ينبغي أن نعرفه عن الفيروس؟ للإجابة عن هذا السؤال تدخل بنا أستريد فابري عالم الأجسام الدقيقة وتطلعنا على مختلف أنواع الفيروسات وطريقة توالدها واشتغالها وغير ذلك من المعلومات، من باب «اعرف عدوك تغلبه».

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ pdf ، تصنيف الكتاب كتب عامة والمؤلف أستريد فابري، تحميل برابط مباشر وقراءة الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ أونلاين، تحميل الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الإنسان والفيروسات هل هي علاقة دائمة؟ pdf مجانًا تأليف أستريد فابري بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا