سلامة موسى

هناك العديد من المفكرين المصريين و العرب المنسيين في زحمة واقعنا المعاصر، منهم من يحاول الوصول إلى منفذ لكي تصل كلمته إلى أكبر عدد ممكن، ومنهم من تكلم كثيراً وتمت مهاجمته كثيراً ومع ذلك لا نعرف عنه إلا القليل..

وأقصد بكلامي المفكر المصري سلامة موسى الذي تتلمذ على يده أديبنا العظيم نجيب محفوظ.

ويجب علينا إعادة قراءة أعماله وأفكاره والاستفادة منها بأقصى درجة ممكنة.

ولد سلامة موسى عام ١٨٨٧ بقرية بهنباي وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٣، سافر إلى فرنسا وإنجلترا وتعرف على العديد من المفكرين الغربيين، كتب العديد من الكتب ونادى كثيراً بالاقتضاء بالتجارب الغربية وروج للأفكار الاشتراكية في مجتمعنا، ولنبحر قليلاً في أهم ما كتب..

هؤلاء علموني

من أهم كتب سلامة موسى الفكرية التي يتناول فيه أهم المفكرين الذين أثروا في فكر سلامة موسى مثل: (تشارلز داروين ونيتشه وفولتير وجوته وغيرهم)، بأسلوب رائع وبتلخيص ممتاز يصلح ليكون بداية معرفة قوية بهؤلاء المفكرين والعلماء.

ما هي النهضة؟

يشرح سلامة موسى في هذا الكتاب كيفية إقامة نهضة حقيقية في بلادنا، وكيف تحولت أوروبا إلى أعظم قارة في العالم بعد ما كانت غارقة في عصور الظلام والجهل.

محاولات

وهو عبارة عن مجموعة من المقالات عن حياتنا اليومية وسلوكنا وثقافتنا المكتوبة بعناية وتحتوي على العديد من الآراء الجيدة والحكيمة رغم قدم زمن الكتاب.

حرية الفكر وأبطالها في التاريخ

كتاب آخر رائع من سلامة موسى يتكلم عن حرية الفكر وأبطالها من سقراط وغيره على مدار السنين وفي جميع المجتمعات، برغم صغر الكتاب إلا أنه من أهم ما كتب سلامة موسى.

العقل الباطن

كتاب رائع جداً حول علم النفس ومواضعيه من العقل الباطن ونشأته، يضم الكتاب معلومات هائلة عن هذا الموضوع بعيد عن المصطلحات والكلمات العلمية الصعبة التي تسبب الملل.

أحلام الفلاسفة

فى هذا الكتاب الرائع يلخص سلامة موسى أهم أفكار الفلاسفة السابقين عن المجتمعات المثلى وكيفية تكوينها وشكلها ونظامها من أفلاطون إلى توماس مور وغيرهم.

التثقيف الذاتي

كتاب رائع آخر من سلامة موسى وهو شرح من سلامة موسى كيف تثقف نفسك تثقيفاً ذاتياً من خلال قراءة الكتب في أي مجال. من أهم الكتب التي كتبها سلامة موسى وأجمع العديد من قراء هذا الكتاب على أهمية تدريسه في مدارسنا.

تربية سلامة موسى

كتاب يشبه السيرة الذاتية كتبه سلامة موسى ليؤرخ حياته وعن أحوال مصر في هذا الوقت، كتاب رائع لمعرفة أحوال سلامة موسى ومعرفة أحوال مصر في هذه الفترة.

فن الحب والحياة

أختم بهذا الكتاب الرائع لسلامة موسى الذي يتحدث فيه عن كيفية استثمار حياتنا بطريقة جيدة لنصنع لنا حياة سعيدة من جميع الجوانب الأسرية منها والاجتماعية والثقافية، كتاب لا غنى عنه خصوصاً للشباب وصغار السن.

و يمكنك تحميل كتب سلامة موسى من خلال هذا الرابط : أعمال سلامة موسى 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.