تعليم الأطفال القراءة وفق منهج جلين دومان…‏

ما هي طريقة جلين دومان؟

هي طريقة تعتمد على الذاكرة البصرية للطفل، حيث يستخدم القائم على التعليم بطاقات كبيرة الحجم من الورق المقوى ويختار بعناية بعض الكلمات أو الأسماء لأشياء في محيط الطفل، وتعتمد على السرعة في عرض البطاقات مع ترديد مجموعة من الكلمات العديد من المرات على مدار اليوم، ثم على مدار عدة أيام بحيث يستطيع الطفل التعرف على شكل الكلمة ثم نطقها بعد ذلك.

تهيئة الطفل للتعلم

قبل البدء لا بد من تهيئة الطفل والتحدث معه والتأكد من رغبته في البدء وتحفيزه، ويجب تهيئة جو من المرح في مكان هادئ بعيدًا عن الملهيات. ويجب ألا يشعر الطفل بأنه مجبر على فعل ذلك بل إنه نوع من اللعب والتسلية، وفي الغالب سوف يكون الأطفال متحمسين لأنهم في السن الصغيرة يكون لديهم نهم للمعرفة وفضول لكل ما هو جديد.

البطاقات

لا بد من استخدام بطاقات كبيرة الحجم من الورق المقوى، كما يفضل أن تكون الكلمات كبيرة وبلون براق كالأحمر لجذب انتباه الطفل. اختر الكلمات من عالمه الخاص، كمفردات من عائلته، أصدقائه، الأكلات والحيوانات المفضلة والأشياء التي يحبها. قم بتجهيز بطاقات تغطي شهر على الأقل في بداية التعليم.

المراحل الخمس

المرحلة الأولى: ابدأ بمجموعة من عشر كلمات، وقم بقراءتهم بسرعة ولا تطلب من الطفل تكرارها، وتوقف قبل أن يريدك الطفل أن تتوقف فذلك يعني انه شعر بالملل. يجب أن تكرر عرض كل مجموعة من البطاقات ثلاث مرات في اليوم ولمدة قصيرة لا تتجاوز دقائق معدودة. بعد فترة ستلاحظ أن الطفل سوف يحتاج عددًا أقل من المرات التي تعرض فيها البطاقات حتى يتعرف على الكلمات. في النهاية سوف يحتاج الطفل إلى رؤية البطاقة مرة واحدة حتى يتعرف على الكلمة في البطاقة. من المفضل أن تضيف كلمات جديدة كل يوم وعدم تكرر القديمة بعد عرضها 15 مرة.

المرحلة الثانية: وهي تعليم الكلمات المزدوجة، وتكون عبارة عن كلمتين من الكلمات المستخدمة في المرحلة الأولى. ويفضل أن تعرض علية بطاقة أو اثنين من الكلمات المزدوجة بالإضافة الى الكلمات المفردة الجديدة.

المرحلة الثالثة: يبدأ الطفل في تعلم قراءة الجمل القصيرة مثل (شرب أبي اللبن) وهكذا حتى نصل إلى المرحلة الرابعة.

المرحلة الرابعة: وهي الجمل الطويلة التي تحتوي على صفات وضمائر ويتم فيها نفس الطريقة السابقة من عرض البطاقات بسرعة.

المرحلة الخامسة: أصبح الطفل الآن مهيأً لقراءة الكتب، وإذا كان عمر الطفل أقل من ثلاث سنوات فيفضل أن يصنع القائم على التعليم الكتاب بنفسه عن طريق قص صور معينه كبيرة الحجم من عدة كتب أخرى. ويجب مراعاة استخدام عدد قليل من الكلمات التي تثير اهتمام الطفل وأن تعرض الكلمات بإحدى الصفحات وفي الصفحة المقابلة الصور.

العمر المناسب للطفل

الغريب في برنامج جلين دومان أنه يمكن البدء في تعليم الأطفال من سن 18 شهرًا، بل إنه يفضل البدء في تعليم الأطفال القراءة فور وصوله لهذه السن ونبدأ فيها بالكلمات البسيطة، ويفضل ألا نتأخر عن أربع سنوات لأنه كلما صغر عمر الطفل كلما كان أكثر حماسًا. مدة البرنامج كبيرة تستغرق شهورًا وتتوقف على مدى السلوك والتصرفات، والترابط والاتساق، فابدأ البرنامج ببطء وأسس لبرنامج جيد قبل البدء بإضافة كلمات أخرى.