تعرف على مجالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل القريب

1. عمال البناء

التطور الكبير الحاصل في مجال الصناعة الروبوتية قد يعني أننا في المستقبل قد لا نحتاج لأي عنصرٍ بشري في عملية البناء، حيث ستكون الآليات المبرمجة قادرة على القيام بالمهمة بنفسها بأكمل وجهٍ، لا بل بدقة أعلى من أي عنصرٍ بشري، لذا يُمكن القول أنّ البناء من أهم مجالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل القريب، بل أنّ فرص العمل في هذا المجال هي بالفعل في تناقصٍ مستمر.

2. السائقون

يُمكن القول أنّ مجال عمل سائقي سيارات النقل العام أو شاحنات نقل البضائع من أهم مجالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل القريب، فقد رأينا بالفعل بالسنوات الأخيرة الثورة التي افتعلتها السيارات القادرة على قيادة نفسها ذاتياً، فقد بدأت بالفعل بعض الشركات الكبيرة مثل غوغل باعتماد هذه السيارات، وبدأت شركاتٍ ضخمة بإنتاجها.

وبينما ما زال استعمال هذه السيارات الثورية محدوداً، إلا أنّنا نتوقع انتشارها بشكلٍ كبير في المستقبل الكبير، وهو ما سيُلغي الحاجة لوجود سائقين محترفين يعملون في مجال نقل البضائع والأشخاص، حيث يُمكن لهذه السيارات استبدالهم بشكلٍ كبير جداً، لذا يُمكن القول أنّ هذا المجال من مجالات العمل المهددة بالانقراض حقاً.

3. العاملون في المجالات الزراعية

يُعد مجال العمل هذا من أهم محالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل القريب، بل أنّ فرص العمل في هذا المجال بدأت بالفعل تتناقص بشكلٍ كبيرٍ جداً ومخيف، فالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بدء بالفعل يستبدل المزارعون ويقدم نتائج مبهرة، حيث توجد اليوم في العالم الغربي العديد من المزارع التي تستخدم الآلات بشكلٍ كامل دون وجود أي عنصرٍ بشري.

فقد قمنا بصناعة روبوتاتٍ قادرة على الزراعة والري والاهتمام بالمحاصيل بجودةٍ عالية جداً، كما أننا قمنا بتصميم آلاتٍ قادرة على استخراج حليب البقر والماعز وغيرها، واستخدام الحليب لصناعة الجبنة وغيرها من المنتجات، كما قمنا بصنع آلاتٍ قادرة على الاهتمام بالدواجن بشكلٍ كامل، كل هذا يجعل مجال العمل الزراعي من أهم مجالات العمل المهددة بالانقراض بالمستقبل القريب.

4. الصحافة الورقية

تُعد الصحافة الورقية من أهم محالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل القريب جداً، بل أنّها بدأت بالفعل بالانقراض في العديد من البلدان، فالصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية قامت بجعل العديد من الناس يستغنون عن الصحف الورقية في حياتهم اليومية.

5. خدمات البريد

بينما ما زال البريد الورقي أمراً ضرورياً لا يُمكن الاستغناء عنه بشكلٍ كامل إلا أنّ الحاجة إليه بتناقصٍ مستمر وذلك بفض البريد الإلكتروني الذي حل مكان البريد الورقي في العديد من المجالات، كل هذا يجعل العمل في هذا المجال أمراً خطراً لكون هذا المحال من أهم مجالات العمل المهددة بالانقراض في المستقبل الكبير.

بالطبع يُوجد العديد من مجالات العمل الأخرى المهددة بالانقراض في المستقبل القريب، بل أنّ بعض الدراسات تتوقع انقراض 50% من مجالات العمل التي نعرفها اليوم، أو تغيرها بشكلٍ كبير على الأقل، لذا يبدو المستقبل مُرعباً بحق.