إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الشاعر حمد الحجي pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الشاعر حمد الحجي

تأليف : محمد بن سعد بن محمد بن حسين

عاش في الوهج من كل شيء, وكانت حياته حافلة بالمرض والمحن والخطوب والانفعالات التي فجرّت عبقريته بشعر حزين وبقلب باكٍ من عذاب السنين وأيام تضيء بنار الحنين, وعندما تقرأ شعره يخيل إليك أنه شاعر من زمن آخر .. زمن فحول الشعراء الأقدمين, فجزالة شعره وقوته وظروف حياته جعلت ناقدا مثل الأستاذ الدكتور محمد بن سعد بن حسين يقول عنه: "لم أر له نظيراً في شعراء العربية سوى طرفة بن العبد على رغم الفوارق البيئية منها والاجتماعية بين الشاعرين". حمد الحجي الشاعر البائس, القادم من رحم المرض تناوبته آلام الأيام ومآسي الحياة عندما دخل مرحلة الشباب, فأصبح مثل النبع الذي يتفجر فجأة لتجري مياهه في كل الاتجاهات, لقد جاء شعر الحجي وتحت وطأة المرض والألم باكياً تنهمر منه دموع الذكرى والأسى والحزن والأنين الذي ينشج نشيجاً سوداوياً موحشاً, ثم يحرك الطبيعة بحركة نفسه ليتغنى بربيع نجد وخضرة لبنان, لكنه سرعان ما يعود إلى رؤية الحياة خلف المنظار الأسود وقد تراءى له الندامى وقد صاروا حطاما في حزمة الحطاب, ويلحظ القاتم المرير من العيش ويبكي على الضياء الخابي, كما أن البرق في السحاب لم يعد ضحوكاً, ويترك الزهر في الروابي ليرنو نحو جاثي الصخور تحت الروابي, وإن تغنت حمامة مال عنها ثم أرهف سمعه للغراب. في مدينة مرات وقبل 69 عاما ولد الشاعر حمد بن سعد الحجي, وعندما أكمل دراسته الابتدائية فيها رحل إلى الرياض والتحق بالمعهد العلمي وبالتحديد في عام 1371هـ ثم التحق بكلية الشريعة, ولعشقه الكبير للغة العربية والشعر التحق أيضا بكلية اللغة العربية, وأخذ يؤدي الامتحان في الكليتين معا, وقبيل تخرجه في الكلية عام 1380هـ, أصيب بمرض نفسي شخصّه الأطباء "انفصاما حادا في الشخصية" مما جعله يعيش صراعاً شديداً مع نفسه ومع الحياة والناس فحرم من نعيم الحياة في سن مبكرة وفي محطات كثيرة داخل المملكة, الكويت, لبنان, إيران, مصر, وبريطانيا, بحث عن العلاج لكنه لم يستقر وبقي على هذه الحال حتى توفي عام 1409هـ, بعد أن أُصيب بمرض عضوي طال رئته وقلبه.


تحميل كتاب الشاعر حمد الحجي كتاب الشاعر حمد الحجي للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد بن سعد بن محمد بن حسين pdf تحميل جميع كتب محمد بن سعد بن محمد بن حسين و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...