كتاب: بداية بلا نهاية



تحميل وقراءة أونلاين كتاب بداية بلا نهاية pdf مجانا تأليف جورج جاموف ضمن تصنيف كتب عالمية مترجمة على موقع مقهى الكتب لتحميل كتب pdf مجانية في جميع المجالات.


أنت الآن تستعرض معلومات عن كتاب بداية بلا نهاية لـ جورج جاموف

وصف كتاب بداية بلا نهاية:

أعظم مغامرة قام بها الإنسان هي محاولة ارتياد الكون وسبر أغواره، فمنذ أقدم العصور أخذ يتطلع إلى صفحة السماء ويراقب حركات النجوم والكواكب في أفلاكها، فأذهله الأحكام التي تتسم به حركاتها ودوراتها ورأى فيها تجسيداً لقوى خفية تتحكم في قصائده وحظوظه، ووضع نظريات تمتزج فيها المشاهدة بالخرافة أو بالأسطورة ليفسر نشأة الكون وآليات عمله. وعلى صفحات هذا الكتاب سيقرأ المطلع قصة بحث الإنسان عن القوانين التي تحكم هذين العالمين. العالم الذي يعيش به والعالم الآخر عالم الذرة.
وأهمية هذا الكتاب لا تنبع من عرضه للحقائق العلمية بل هي ترجع إلى قدرته على تبسيطها للقارئ العادي الذي قد يعجز أحياناً عن فهم تلك الرؤية للكون التي بشر بها علم الفيزياء الحديث في مطلع القرن العشرين مع ظهور النسبية وميكانيكا الكم. وقد تبدت للإنسان قوى أربعة تتحكم في آليات هذين الكونين وهي قوة الجاذبية، القوة الذرية، القوة الكهربائية، القوة النووية، هذه القوى الثلاثة الأخيرة هي التي تحكم الكون الأصغر أو عالم الذرة وهي القوة التي سعت إلى توحيدها نظريات التوحيد الكبرى الحديثة في إطار المحاولة التي سعى العلماء بها إلى التوصل إلى قانون عام واحد يمكن على اساسه تفسير حركات أو ظواهر هذين الكونين العظيمين.
يعدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي استطاعت أن توضح للقارة صورة الكون الرباعي الأبعاد الذي يدخل فيه الزمن كبعد رابع. والمؤلف فيه يرمي إلى توضيح فكرة اللانهائية التي قد تعجز المشاهدات اليومية عن توضيحها فلكل شيء بداية ونهاية ولكل شيء حد فوقي أو جانبي أو علوي ولكن فكرة اللانهائية مغايرة لهذا العالم المحدود نسبياً.

ربما يهمك أيضاً

كتب من نفس التصنيف

اقرأ أيضا