الرئيسة التصنيفات كتب عالمية مترجمة كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين


أنت الآن تستعرض معلومات عن كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين لـ أناتولي أوتكين

وصف كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين:

ما المصير الذى ينتظر البشرية ؟ تتوقف الإجابة على خطة سلوك الدولة العظمى الوحيدة فى عالمنا المعاصر، ألا وهى الولايات المتحدة الأمريكية. فهذه الدولة التى تفوقت على ما عداها من الدول فى النواحي العسكرية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإعلامية، لا تزال تمارس– يومًا بعد الآخر وعلى نحو متواصل– التدخل فى شئون غيرها من الدول، الأمر الذي إنعكست آثاره على المناخ السياسي لكوكبنا بأسره .
في هذا الكتاب يقوم الدكتور أناتولي إيفانوفيتش أوتكين ، العالم الروسي البارز في مجال الدراسات الأمريكية ببحث إستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية من خلال التوجهات الرئيسية لتطبيق مصالحها ، بما في ذلك التوجهات نحو كل من المحيطين : الأطلنطي والهادي ، ونحو روسيا .
هذا الكتاب يخاطب ممثلي الدوائر السياسية والحكومية والعلماء والمتخصصين في الشئون الدولية وعلماء السياسة والمؤرخين وعلماء الإجتماع والجغرافيا الإقليمية ، كما أنه يدخل في دائرة قطاع عريض من القراء
مقدمة
لا يمكن التنبؤ دائما بما يجلبه تاريخ العالم من احداث فهذا التاريخ قد قام بانعطافة مدهشة في تسعينات القرن العشرين . فبعد انقضاء نصف قرن من انفراد القطبين بمواجهة كل منهما الاخر اذا بهذا العالم يفقد كل ما كان عليه من توازن و اذا بالولايات المتحدة الامريكية تقف على رأس المجتمع الدولي . لقد اصبح قصف يوغسلافيا لحظة حقيقية فارقة في تطور النظام المعاصر للعلاقات الدولية . و بات واضحا على أي نحو تريد اكبر و اعظم دولة في عصرنا الحالي ان ترى العالم . لقد فقدت الولايات المتحدة – بانهيار الاتحاد السوفيتي – منافستها في المجال العسكري ، كما اتاح بطء النمو الاقتصادي لأوربا الغربية و اليابان تجنب مخاطر تهميشها في مجال الاقتصاد كما اتاح تركز العلوم الاساسية و تطبيقها في الشركات و الجامعات الامريكية تبوأها لزعامة الثورة العلمية و الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين التقنية . و هكذا اضطر العالم لأن يتواءم – بشكل او بآخر – مع القوة الامريكية المطلقة و الذي يضاعف من قوتها وجودها على رأس حلف شمال الاطلنطلي و تحالفها مع اليابان .
لقد انفتحت الدولة التي كانت في حالة عزلة منذ ستين عاما على العالم اقتصاديا في مجال الافكار و في مؤشرات القوة . و لا يوجد في الوقت الحالي أي ائتلاف من الدول يمكنه ان يشكل تهديدا للغرب بزعامة الولايات المتحدة الامريكية فأمريكا اليوم تتفوق في المجال العسكري على الدول العشر التي تليها في ميزان القوة . و في مجال الاقتصاد حققت قفزة خارقة في التسعينيات كما حققت الجامعات الامريكية الاغلبية الساحقة في عدد الحاصلين على جوائز نوبل و على ضوء هذه القوة الجبارة يمكن ان نستخلص خبرة المائة عام الماضية .
كانت المانيا و اليابان هما الدولتان الاكثر اهمية بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية في القرن العشرين و قد دخلت امريكا حربين عالميتين بهدف وقف حركتهما نحو السيطرة على العالم . و في النصف الثاني من القرن الماضي قام العالم الامريكي على قاعدتين : الاتفاق العسكري الامريكي و الالماني الغربي و الذي جرى اعداده في فترة الاحتلال و المعاهدة المبرمة بين الولايات المتحدة الامريكية و اليابان في عام 1951.
و كما يعترف الاستراتيجيون الامريكيون الان ، فقد كانت للقوة السوفيتيتة اهميتها و لكنها كانت قوة ثانوية اذا ما قورنت بالقوتين الالمانية و اليابانية باعتبارهما تمثلان تحديا للاستراتيجية الامريكية فعندما كانت اليابان كلها و الجزء الاكبر من المانيا يقعان – منذ الخمسينيات – في دائرة تأثير الولايات المتحدة الامريكية كان توازن القوى في غير صالح الاتحاد السوفيتي حتى ان موسكو لم تكن تملك سوى فرص ضئيلة لكسب الحرب الباردة ...
و الان عندما نلقي ببصرنا الى الوراء نرى كم كان موقف موسكو حرجا لم يكن على الغرب بالفعل الا ان يلعب دوره بشكل بالغ السوء اذا ما كانت لديه الرغبة في ان يخسر و كل اوراق اللعب هذه في يده


تحميل كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين pdf مجانا تأليف أناتولي أوتكين كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين للتحميل المجاني قراءة كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين pdf أونلاين تحميل كتب أناتولي أوتكين pdf مجانًا تحميل كتب كتب عالمية مترجمة pdf تحميل جميع مؤلفات أناتولي أوتكين pdf مجانًا تذكر انت تقوم بتحميل كتاب الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين من موقع مقهى الكتب، مقهى الكتب مقدم لك الإستراتيجية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين، تحميل كتب pdf .

ربما يهمك أيضاً

كتب من نفس التصنيف

اقرأ أيضا