الرئيسة التصنيفات كتب متنوعة كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس pdf مجانا تأليف أدونيس ضمن تصنيف كتب متنوعة على موقع مقهى الكتب لتحميل كتب pdf مجانية في جميع المجالات.

وصف كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس:

الروائية الفرنسية شانتال شواف تقول عن هذا الكتاب : "يتحدث إليك أدونيس, كما لو أنك جالس معه على رصيف مقهى "الفلور" أو مقهى"الدوماغو". أصغ إليه , فصوته يحررك. و حين يتكلم تفاجأ بأن العالم يتسع أمامك."
يحدثك أدونيس في هذا الكتاب عن كل ما يشغل بال المثقف اليوم : الله, الإلحاد الصوفي , الأديان التي أدخلت الشرق في الظلام و قيدت المجتمع سياسياً و اجتماعياً , علاقة الغرب بالشرق , الثورة الإنسانية التي يحتاجها عالم اليوم, و أدب هذه الأيام المبتذل الذي يشبه نتاج الآلات , و القيود المفروضة على المثقفين و الأدباء من قبل السوق و العقل الاقتصادي المتحكم به.
كما يحدثك عن أدونيس الإنسان , شعره و نظريته في صياغة الشعر , عن علاقة الرجل بالمرأة, عن مفهومه للجنس و علاقته بالإبداع ,عن أصوله الريفية و علاقته بالطبيعة , و بوالديه و طفولته التي لايذكر منها شيئاً لأنه كبر قبل أوانه. كيف قطع صلاته بانتمائه الاجتماعي الديني الضيق عندما بدل اسمه من علي إلى أدونيس ، و خلق لنفسه هوية إنسانية مطلقة حرة تربط بين الشرق و الغرب.
يقول أدونيس : "أتخيل أن في داخلي.أنا ذاتي. عدواً لي,كما لو كنت منقسماً إلى اثنين.الجانب العدو يتكلم مع الجانب الصديق. يتحاوران. ليس العدو خارجياً فقط,ولعل العدو الخارجي هو الأضعف , كما أنه لا يثير الاهتمام .
ما يثير الاهتمام هو العدو الرابض في داخلنا , نحن أنفسنا . أما أنا , فأقول لأعدائي,لا تغادروني . فأنتم أصدقاء لي أيضاً. و هم عديدون في داخلي . و أنا أقول لهم:ابقوا !لا تغادروا !
و الواقع أن ما يزعجنا في ثقافتنا السائدة هو أنها لا تضم سوى أعداء بلهى ! في حين أننا بحاجة إلى أعداء أذكياء . إن مبدعاً عظيماً يقتضي عدواً عظيماً . إذ لا بد أن يكون العدو في مستوى المعركة. غير أن الأعداء الحاليين , للأسف , هم في الغالب أعداء صغار تافهون . إنهم ليسوا شيئاً على الإطلاق . مما يحط من مستوى الثقافة و مستوى الحوار .
الأعداء الخارجيون و الداخليون العظام يساعدونك في معرفة ذاتك , بنحو أفضل , و يمكنهم , أيضاً , أن يفتحوا لفكرك آفاقاً أخرى. لذلك فأنا أقول: ليكن أعدائي العظام عديدين."

ربما يهمك أيضاً


تحميل كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس pdf مجانا تأليف أدونيس كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس للتحميل المجاني قراءة كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس pdf أونلاين تحميل كتب أدونيس pdf مجانًا تحميل كتب كتب متنوعة pdf تحميل جميع مؤلفات أدونيس pdf مجانًا تذكر انت تقوم بتحميل كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس من موقع مقهى الكتب، مقهى الكتب مقدم لك الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس، تحميل كتب pdf .

كتب أدونيس

كتب من نفس التصنيف

اقرأ أيضا