نقد العقلانية العربية

كتاب نقد العقلانية العربية

تحميل كتاب : نقد العقلانية العربية


تأليف : إلياس مرقص


تصنيف الكتاب :فلسفة ومنطق


نوع الملف : نقد العقلانية العربية - pdf



يمثل الكتاب قرصة لقراء العربية للتعرف على مادة غنية تتمحور حول موضوعات نظرية وعملية راهنة، تنصب جهود قسم كبير من المفكرين العرب المعاصرين عليها، لكونها تغطي الميادين والتظاهرات المختلفة لما يمكن اعتباره العقلانية العربية. وقد اختار المفكر الراحل الياس مرقص مساجلة بعض المفكرين العرب وذلك في ندوة عقدت في مدينة تونس العاصمة، قدم هؤلاء المفكرين خلالها تصوراتهم ورؤاهم حول موضوعات متعددة تنصب على حياة العرب الفكرية وواقعهم العملي ومعرفتهم للآخر. لذا سيجد القارئ في هذا الكتاب عملاً يتصدى بموسوعية وعمق لمشكلات فكرية واجهت العرب ولا زالت تواجههم، دارت ولا زالت تدور حولها سجالات حامية بين مدارس الفكر العربي المختلفة، لأهميتها في الحياة المعاصرة، ودورها المأمول في إخراجهم من مأزقهم الشامل الراهن، الذي هو مأزق فكري معرفي أيضاً، بدرجة أساسية. وقد اشترك في هذه الندوة عدد كبير من رجال الفكر والثقافة ومن معظم البلدان العربية ومن المهجر واستمرت ثلاثة أيام 12، 13، 14 /7/ 1988 ودارت في جلساتها حول المواضيع الخمسة التالية: الموضوع الأول دار حول العقلانية العربية، ماهيتها حدودها، مجالات إنتاجها: العقل وغير العقل في الوجود العربي أطروحات إزاء كتاب الجابري وكلام كل من المقدسي، نصار، أو مليل، حنفي الموضوع الثاني: منهجية النقد في العقلانية العربية: رجعية فالقة استبدادية، إرهاب الهوية، قدسية اللغة العربية، ياسين عربي والوعي الفلسفي، نمط التفكير العربي بين عقلانية الحداثة وعاطفية التراث، الصراع بين الأنا المنطقية والأنا الجدلية من منظور ابن سينا والغزالي، مداخلة ومأخذ على الجابري من محمود العالم وجورج طرابيشي. الموضوع الثالث: العقلانية العربية والتاريخ والتراث العربي: العلوم النقلية-العقلية، قضية اللغة والعقل، التمييز بين المدونة القواعدية وقواعد اللغة، اللغة وأثر اللغة العربية في العقل العربي، المسألة الرياضية (الرياضيات والفلسفة) الموضوع الرابع: العقلانية العربية والسياسية: حول موضوعة العقل العربي عند الجابري، فكرة المعارضة كمبدأ منهجي، والمقارنة بين الغرب والشرق الأحكام السلطانية، العقلانية والعلمانية، معسكري الفلسفة: أنصار الحقيقة، خصوم الحقيقة، العقلانية في الممارسة السياسية، الجهاد الأكبر، الفكر الإسلامي التقدمي، عودة إلى العقلانية في السياسة، المقاربة العقلانية للمعضلة السياسية العربية، أزمة عقلانية أم أزمة الطبقات المسيطرة، العقل السياسي الديني في الوطن العربي. الموضوع الخامس، المستقبل وتطور العقلانية: وقفة عند البيروسترويكا، سمير أمين دعبثة: "نحو نظرية للثقافة غير أوربية التمركز. العقلانية القومية والعقل الحضاري الحديث، الوطنية ضد العالمية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نقد العقلانية العربية pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف إلياس مرقص، تحميل برابط مباشر وقراءة نقد العقلانية العربية أونلاين، تحميل نقد العقلانية العربية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب نقد العقلانية العربية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب نقد العقلانية العربية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب نقد العقلانية العربية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب نقد العقلانية العربية pdf مجانًا تأليف إلياس مرقص بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا