علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب

كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب

تحميل كتاب : علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب


تأليف : محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان


تصنيف الكتاب :كتب علمية وتقنية


نوع الملف : علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب - pdf



يُعَتبر علم التعمية واستخراج المُعَمَّى (الشِّيفرة وكسرها) من المجالات الحيوية للحضارة المعاصرة ، وذلك لأهميته البالغة في الجوانب الأمنية ، وفي التعامل مع المعلومات التي تستلزم درجة عالية من سريّة الاتصالات المدنية والعسكرية ، وفي توظيف شبكة (الانترنت) في التجارة وغيرها. ولقد شاع بين مؤرّخي العلم في الغرب أن هذا العلم هو من نتاج الحضارة الغربية ، ولكنّ الكشف حديثاً عن مخطوطات للكندي وابن الدُّرَيْهِم وغيرهما من العلماء العرب المسلمين أثبت ريادتهم ، وتأسيسهم لهذا العلم ، وأنهم سبقوا الغرب بعدة قرون في طرائق التعمية الرئيسية ومنهجياتها ، وما يزال بعض هذه الطرائق والمنهجيات مستخدماً حتى الآن. ولأهمية هذا الموضوع ، وأهمية البحث العلمي في تاريخه ، وتوثيقه ، ولجلاء جهود العلماء العرب الأوائل في هذا العلم ، وإنصافهم ، بعد أن غاب عن المؤرخين ريادتهم وتأسيسهم لهذا العلم ، فقد تمَّ الاتفاق بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على إصدار سلسلة علمية تتكون من تسعة مجلدات باللغة الإنكليزية ، تتضمن ترجمة لما اشتملت عليه كتب (علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب) من تحقيق ودراسة لأصول مخطوطة مهمة من التراث العربي الإسـلامي في هذين العلمين . وقد صدر الجزء الأول منها بعـنوان ( دراسة وتحليل لرسالة الكندي في استخراج المعمّى ) لمؤلّفها يعقوب بن إسحاق الكندي، تحقيق ودراسة كلّ من : د . محمد مراياتي و د . يحيى مير علم و د . محمد حسان الطيان ، وترجمة الأستاذ سعيد الأسعد ، ومراجعة كلّ من : د . محمد بن إبراهيم السُّويِّل ، و د . إبراهيم بن عبدالرحمن القاضي ، و الأستاذ مروان البواب . وأمّا باقي الأجزاء التسعة فستصدر تباعاً إن شاء الله. واحتفالاً بهذه المناسبة ( إصدار سلسلة علم التعمية عند العرب والمسلمين باللغة الإنكليزية ) فقد أقامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حفلاً مهيباً جرى الساعة الثامنة من مساء يوم السبت 22/8/1424هـ الموافق لـ 18/10/2003 م بقاعة المحاضرات الكبرى في مركز الملك فيصل ، وذلك برعاية صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد آل سعود ، جرى فيه تكريم مَنْ أسهموا في تحقيق ودراسة موسوعة التعمية مع ثلاثة من الخبراء المشاركين في اللقاء العلمي الذي انعقد في اليوم التالي ، وذلك بتقديم بحوث عن التعمية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب pdf ، تصنيف الكتاب كتب علمية وتقنية والمؤلف محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان، تحميل برابط مباشر وقراءة علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب أونلاين، تحميل علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب pdf مجانًا تأليف محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا