إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب

تأليف : محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان

يُعَتبر علم التعمية واستخراج المُعَمَّى (الشِّيفرة وكسرها) من المجالات الحيوية للحضارة المعاصرة ، وذلك لأهميته البالغة في الجوانب الأمنية ، وفي التعامل مع المعلومات التي تستلزم درجة عالية من سريّة الاتصالات المدنية والعسكرية ، وفي توظيف شبكة (الانترنت) في التجارة وغيرها. ولقد شاع بين مؤرّخي العلم في الغرب أن هذا العلم هو من نتاج الحضارة الغربية ، ولكنّ الكشف حديثاً عن مخطوطات للكندي وابن الدُّرَيْهِم وغيرهما من العلماء العرب المسلمين أثبت ريادتهم ، وتأسيسهم لهذا العلم ، وأنهم سبقوا الغرب بعدة قرون في طرائق التعمية الرئيسية ومنهجياتها ، وما يزال بعض هذه الطرائق والمنهجيات مستخدماً حتى الآن. ولأهمية هذا الموضوع ، وأهمية البحث العلمي في تاريخه ، وتوثيقه ، ولجلاء جهود العلماء العرب الأوائل في هذا العلم ، وإنصافهم ، بعد أن غاب عن المؤرخين ريادتهم وتأسيسهم لهذا العلم ، فقد تمَّ الاتفاق بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على إصدار سلسلة علمية تتكون من تسعة مجلدات باللغة الإنكليزية ، تتضمن ترجمة لما اشتملت عليه كتب (علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب) من تحقيق ودراسة لأصول مخطوطة مهمة من التراث العربي الإسـلامي في هذين العلمين . وقد صدر الجزء الأول منها بعـنوان ( دراسة وتحليل لرسالة الكندي في استخراج المعمّى ) لمؤلّفها يعقوب بن إسحاق الكندي، تحقيق ودراسة كلّ من : د . محمد مراياتي و د . يحيى مير علم و د . محمد حسان الطيان ، وترجمة الأستاذ سعيد الأسعد ، ومراجعة كلّ من : د . محمد بن إبراهيم السُّويِّل ، و د . إبراهيم بن عبدالرحمن القاضي ، و الأستاذ مروان البواب . وأمّا باقي الأجزاء التسعة فستصدر تباعاً إن شاء الله. واحتفالاً بهذه المناسبة ( إصدار سلسلة علم التعمية عند العرب والمسلمين باللغة الإنكليزية ) فقد أقامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حفلاً مهيباً جرى الساعة الثامنة من مساء يوم السبت 22/8/1424هـ الموافق لـ 18/10/2003 م بقاعة المحاضرات الكبرى في مركز الملك فيصل ، وذلك برعاية صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد آل سعود ، جرى فيه تكريم مَنْ أسهموا في تحقيق ودراسة موسوعة التعمية مع ثلاثة من الخبراء المشاركين في اللقاء العلمي الذي انعقد في اليوم التالي ، وذلك بتقديم بحوث عن التعمية.


تحميل كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب كتاب علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان pdf تحميل جميع كتب محمد مراياتى - يحى مير علم - محمد حسان الطيان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...