ضرورة الفن

كتاب ضرورة الفن


الكاتب: إرنست فيشر

تكمن أهمية الكتاب و موضوع المقالة فيما أثاره ويثيره من نقاش واسع في ماهية الفن وأصول نشأته، وعلاقة أجناسه المختلفة (رسم، شعر، موسيقا، مسرح..) بالواقع الذي تحدث فيه، وتأثرها بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاصلة في مجتمع ما. يشدّنا الفصل الأول «وظيفة الفن» بعبارة للكاتب المسرحي الفرنسي جان كوكتو يسوقها لنا فيشر بذكاء: «الشِّعرُ ضرورة.. وآهٍ لو عرفت لماذا!»، فيعقّب فيشر: «بهذه العبارة الرقيقة عبّر كوكتو عن ضرورة الفن.. وفي الوقت نفسه عبّر عن الحيرة إزاء دور الفن في العالم البرجوازي المعاصر». نقلتني تلك الجملة التي تحاول أن تتلمس إجابةً شافية عن ماهية الفن الحقيقية، إلى كلمات القديس «أوغسطين» حين قال: «الزمن؟!.. إن لم تسألوني ما هو؛ فأنا أعرف، وإن سألتموني؛ فأنا لا أعرف»!. وكأني بالفنّ والزمن، وكلاهما صيرورة أزلية، ولشدّة التصاقهما بالإنسان منذ شهقة الولادة وحتى أنفاسه الأخيرة؛ فإنه لم ولن يتمكّن من القبض على ماهيتهما، أو جوهرهما الحقيقي، بل سيبقيان لغزاً جميلاً يحرّض خيالاته وأفعاله. وحتى لو حاول مفكّر مثل فيشر الإجابة عن أسئلة مثل: ما الفنّ؟ وما وظيفته؟ سيصطدم، كما يجد هو نفسه، بمحاولات تعريفٍ متشابكة بل ومتناقضة.




تحميل وقراءة أونلاين كتاب ضرورة الفن pdf ، تصنيف الكتاب سينما وفنون وإعلام والمؤلف إرنست فيشر، تحميل برابط مباشر وقراءة ضرورة الفن أونلاين، تحميل ضرورة الفن pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب ضرورة الفن مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب ضرورة الفن pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب ضرورة الفن فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب ضرورة الفن ، كتاب ضرورة الفن pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب إرنست فيشر pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات إرنست فيشر ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب ضرورة الفن pdf مجانًا تأليف إرنست فيشر بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك