إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ضرورة الفن pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ضرورة الفن

تأليف : إرنست فيشر

تكمن أهمية الكتاب و موضوع المقالة فيما أثاره ويثيره من نقاش واسع في ماهية الفن وأصول نشأته، وعلاقة أجناسه المختلفة (رسم، شعر، موسيقا، مسرح..) بالواقع الذي تحدث فيه، وتأثرها بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاصلة في مجتمع ما. يشدّنا الفصل الأول «وظيفة الفن» بعبارة للكاتب المسرحي الفرنسي جان كوكتو يسوقها لنا فيشر بذكاء: «الشِّعرُ ضرورة.. وآهٍ لو عرفت لماذا!»، فيعقّب فيشر: «بهذه العبارة الرقيقة عبّر كوكتو عن ضرورة الفن.. وفي الوقت نفسه عبّر عن الحيرة إزاء دور الفن في العالم البرجوازي المعاصر». نقلتني تلك الجملة التي تحاول أن تتلمس إجابةً شافية عن ماهية الفن الحقيقية، إلى كلمات القديس «أوغسطين» حين قال: «الزمن؟!.. إن لم تسألوني ما هو؛ فأنا أعرف، وإن سألتموني؛ فأنا لا أعرف»!. وكأني بالفنّ والزمن، وكلاهما صيرورة أزلية، ولشدّة التصاقهما بالإنسان منذ شهقة الولادة وحتى أنفاسه الأخيرة؛ فإنه لم ولن يتمكّن من القبض على ماهيتهما، أو جوهرهما الحقيقي، بل سيبقيان لغزاً جميلاً يحرّض خيالاته وأفعاله. وحتى لو حاول مفكّر مثل فيشر الإجابة عن أسئلة مثل: ما الفنّ؟ وما وظيفته؟ سيصطدم، كما يجد هو نفسه، بمحاولات تعريفٍ متشابكة بل ومتناقضة.


تحميل كتاب ضرورة الفن كتاب ضرورة الفن للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب إرنست فيشر pdf تحميل جميع كتب إرنست فيشر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...