تشريح الأفلام

كتاب تشريح الأفلام

تحميل كتاب : تشريح الأفلام


تأليف : برنارد ديك


تصنيف الكتاب :سينما وفنون وإعلام


نوع الملف : تشريح الأفلام - pdf



من الكتب التى يمكنها أن تفتح طريقًا أمام المبتدئين فى مجال الكتابة عن السينما أو متذوقى الثقافة السينمائية بشكل عام لفهم الفن السابع وطبيعته ونشأته والوقوف على مكوناته وعناصره بأسلوب سلس ومشوق يناسب دارسى السينما أو غير الدارسين، أو كما يقول محرم فى مقدمته للكتاب «يزيل الغشاوة عن أذهان كثير ممن يقحمون أنفسهم فى مجال النقد السينمائى دون أن يحاولوا امتلاك أداة واحدة من أدواته». قام برنارد ديك بوضع الطبعة الأولى لهذا الكتاب عام ١٩٧٦ أثناء تدريسه سلسلة من مناهج النقد والسينما فى جامعة فيرليه ديكنسون ومع توالى صدور طبعاته فى سنوات مختلفة قام بتنقيحه وتزويده بأمثلة كلاسيكية وحديثة حتى يواكب التطور السريع فى تقنيات السينما من تصوير ومونتاج مستعينًا بأفلام مثل لا وطن للعجائز ٢٠٠٦ والجبل المنهار ٢٠٠٥ وسراباند ٢٠٠٣ والراعى الطيب ٢٠٠٦؟ يتناول الكتاب فى بدايته تعريفًا للوسيط السينمائى والعناصر المكونة للقطة السينمائية وكيفية توظيفها فى الفيلم لتوصيل الفكرة عن طريق اختيار موضع الكاميرا من عناصر اللقطة وعن طريق أساليب المونتاج أيضاً. ثم يتطرق الكاتب فى إيجاز لأهم أنواع الفيلم السينمائى ونظرية المؤلف التى بدأت بعد الحرب العالمية فى فرنسا على يد جودار وفرنسوا ترفو واندريه بازان عن طريق نشر مقالاتهم النقدية عن السينما الأمريكية فى كراسات السينما ثم تحولوا بعد ذلك إلى مخرجين، مؤسسين بذلك اتجاهًا جديدًا أثار الجدل حوله بين النقاد والمخرجين. ولم ينس الكاتب أن يحدثنا عن علاقة السينما بالأدب وكيف استمدت السينما أنواعها وتقنياتها من الأدب مستعينًا فى ذلك بتحليل فيلم الكبرياء والهوى لـ«جو رايت»، ورواية دافنى دى مورييه (الطيور) التى أخرجها هيتشكوك للسينما عام ١٩٥٢. يتضمن الكتاب أيضًا مدخلًا إلى تاريخ نظريات النقد السينمائى بالإضافة إلى إرشادات يمكنها أن تفيد الذين يمارسون الكتابة عن السينما فى قراءة الأفلام وتحليل عناصرها، وهى ليست قواعد ملزمة ولكنها نموذج لبعض الأسئلة التى يجب أن يطرحها الكاتب على نفسه حتى يتمكن من فهم الطريقة التى قام من خلالها المخرج من توظيف عناصره من أجل توصيل فكرة الفيلم.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تشريح الأفلام pdf ، تصنيف الكتاب سينما وفنون وإعلام والمؤلف برنارد ديك، تحميل برابط مباشر وقراءة تشريح الأفلام أونلاين، تحميل تشريح الأفلام pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تشريح الأفلام مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تشريح الأفلام pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تشريح الأفلام فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تشريح الأفلام pdf مجانًا تأليف برنارد ديك بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا