تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى

كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى

تحميل كتاب : تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى


تأليف : عبد العزيز الدورى


تصنيف الكتاب :إقتصاد


نوع الملف : تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى - pdf



كان القرن الرابع الهجري فترة حاسمة في تطور الحياة الاقتصادية في العراق في العصور المتوسطة. فقد أدى التغلب البويهي، بالإضافة إلى الاتجاه الطبيعي في التطور، إلى أحداث تبدلات وبدع كثيرة، إذ اتخذ الإقطاع، لأول مرة، صفة عسكرية، وتكاثرت المكوس أو الضرائب غير المشروعة، وحصل تلاعب بالعملة كوسيلة للتوفير، ووصل النظام الصيرفي أوجه في التطور، وظهرت طبقة رأسمالية مهمة، ونشأت حركة منظمة بين الطبقة العاملة، وقد كان نصيب هذا القسم من التاريخ العربي من العناية ضئيلاً. هذه الدراسة تناولت فترة حاسمة في تطور الحياة الاقتصادية في العراق في العصور المتوسطة ومهمة في تاريخ الاسلام الاقتصادي. ودراسة الحياة الاقتصادية مهمة، ولا شك كجانب حيوي من تاريخ الحضارة وقاعدة لفهم الحركات الاجتماعية وتوضيح الكثير من التطورات العامة، سياسية وفكرية. جاء الكتاب في ثمانية فصول: (1) العوامل الجغرافية التي تؤثر في تاريخ العراق؛ (2) الزراعة؛ (3) الصناعة؛ (4) التجارة؛ (5) الجهبذة والصيرفة؛ (6) الضرائب؛ (7) النظام النقدي، و(8) مستوى المعيشة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى pdf ، تصنيف الكتاب إقتصاد والمؤلف عبد العزيز الدورى، تحميل برابط مباشر وقراءة تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى أونلاين، تحميل تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تاريخ العراق الاقتصادى فى القرن الرابع الهجرى pdf مجانًا تأليف عبد العزيز الدورى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا