إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب العقل والمعايير pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب العقل والمعايير

تأليف : اندريه لالند

مصطلح العقل الناظم, والعقل المنظوم، أو العقل المكوِن والعقل المكوَن، إذا كان العقل المكوَّن هو: تلك المنظومة العامة من القواعد المشكلة والحقائق المقررة التي لا تعبر في كل آن مهما تكن ثمينة، إلا عن مقتضى الحضارة البعيد عن أن لا يكون كاملا، فإن تعريف المكوِّن هو: منظومة المباديء المقررة والمُصاغة التي لا تتغير إلا ببطء شديد بحيث يمكن اعتبارها، من منظور الأفراد وظروف الحياة بمثابة حقائق أبدية. ويميِّز لالاند في ما يُسمَّى عادة باسم العقل أمرين، الأول هو جملة قواعد يمكن صياغتها، وهي التي سعى الفلاسفة إلى تبيانها وحصرها وإيضاح أصلها وإظهار عملها، وهو هذا النشاط المحدد الذي يقوم به الفكر عندما يعرب الفكر عن ذاته في تلك القواعد، غير أن العقل يتجاوز هذه القواعد باستمرار، يتجاوزها دوما، وقد اقترح علاَّمتنا إطلاق اسم (العقل المكوَّن) أو المنظوم على المنحى الأول، أي على القواعد والمبادئ العقلية، واسم (العقل المكوِّن) أو الناظم على فاعلية العقل الدائبة المتجاوزة لكل جاهز راهن.


تحميل كتاب العقل والمعايير كتاب العقل والمعايير للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب اندريه لالند pdf تحميل جميع كتب اندريه لالند و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...