البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية

كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية

تحميل كتاب : البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية


تأليف : عبد القادر الشيخلي


تصنيف الكتاب :إقتصاد


نوع الملف : البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية - pdf



البحث العلمي يكتسب اهمية حيوية، من ابرز مباحث التقدم العلمي ومظاهر الرقي الحضاري والثقافي اذ لا يمكن تحديث الدولة او عصرنة المجتمع بمعزل عن هذه الاداة الجوهرية، ثم ان تفعيل دور البحث العلمي في المجالات الطبيعية والاجتماعية والانسانية يتوقف على اتاحة الحرية بصورة كاملة للعاملين في حقله. نجد مناهج وتنفيذات البحوث العلمية، بمختلف أنواعها وميادينها، مزدهرة في العالم المتقدم إقتصادياً وإجتماعياً وسياسياً وثقافياً وعلمياً وتكنولوجياً، ولكن أحوال وأوضاع هذه البحوث في الأقطار العربية ليست في مستوى طموحات هذه الأمة؛ وأمسى الباحثون العلميون يمضون طريقهم بمشق الأنفس، سواء في المرافق الجامعية أو المرافق البحثية العامة أو الأهلية، وما أن اتضحت معالم البحث العلمي العربي وتبلورت أسسه وتحددت أهدافه حتى عاش في أزمة بنيوية ووجودية وإجرائية، حاولت خنقه وهو في المهد، فهذا البحث لن يزدهر دون توفير أوسع الحريات الأكاديمية والسياسية له، وكذلك تأمين مستلزماته المالية والإدارية والأخلاقية، وكل ذلك شَكَلَ الصورة العامة لهذه الأزمة. صفوة القول في هذا الشأن أن أزمة البحث العلمي العربي تتمثل في إحتياجاته إلى حريات أوسع من جهة، وفهم وتطبيق النزعة المؤسسية في العمل العلمي والبحثي - على حد سواء - من جهة أخرى. لهذا حاول المؤلف في هذا الكتاب إلقاء الضوء - إلى حد الإكتفاء - على هذه الأزمة على صعيد الحرية، مبيناً طرائق تخطي هذه الأزمة والتعرف على النزعة المؤسسية في البحث العلمي، وقدم الإجابة على سؤال مفاده: هل أن المؤسسية تتعارض مع أصول حرية الباحث العلمي أم لا؟ وتناول كل من هاتين المسألتين بفصلين مستقلين.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية pdf ، تصنيف الكتاب إقتصاد والمؤلف عبد القادر الشيخلي، تحميل برابط مباشر وقراءة البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية أونلاين، تحميل البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب البحث العلمي بين الحرية والمؤسسية pdf مجانًا تأليف عبد القادر الشيخلي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا