إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الجهاد فى الإسلام: كيف نفهمه? و كيف نمارسه? pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الجهاد فى الإسلام: كيف نفهمه? و كيف نمارسه?

تأليف : محمد سعيد رمضان البوطى

من المعلوم أن سبيل الوصول إلى أفكار ذاتية معينة عن الإسلام، سبيل سائغة ميسرة لا تحتاج إلى معاناة ولا إلى كبير جهد وبحث، بل أن أي قراءة صحافية واطلاعات سطحية، يمكن أن توصل صاحبها إلى حصيلة من الأفكار الكثيرة، بقطع النظر عن صحتها وبطلانها، أما سبيل الوصول إلى واقع الإسلام كما هو في عقيدته وأحكامه، فسبيل شاقة تحتاج إلى دراسة دقيقة لطائفة من العلوم، وإلى هضمها، وربط ما بينها وبين مصادرها من النصوص الثابتة ومدركاتها بقواعد تفسير النصوص. ولسوء الحظ، فإن أكثر الذين يجدون الإسلام، اليوم، ويتحدثون عن إعجابهم به، يعتمدون في ذلك على أفكار مضيئة، تصوروها عنه، على حد فهمهم وقناعاتهم التي تجمعت عواملها لديهم من هنا وهناك. كما أن كثيراً من الذين على أفكار قائمة، تصور وصاهم الآخرون على حدّ فهمهم وقناعاتهم التي تجمعت عواملها من هنا وهناك، المهم أن أياً من هاتين الفئتين لم تقيدا أفكارها وتصوراتها بضوابط الحقائق العلمية الثابتة، بل أطلقت لأفكارها العنان، وتركتها تذهب في تصوراتها المذهب الذي تشاء. والأفكار المؤيدة للإسلام في هذه الحالة، ليست أقل سوءاً وخطراً على الإسلام من الأفكار المقاومة له، ألم يقولوا: عدو عاقل، خير من صديق جاهل؟ ومن هنا كان الصراع الدائر بين الأفكار الإسلامية المؤيدة للإسلام والأفكار الإسلامية القادمة له، صراعاً دائرياً ولا نهاية له، إذ أن كلاً من الطرفين ينزح من حصيلة فكره وتصوراته، لا من واقع الإسلام وحقيقته ولعل الجدل الدائر اليوم بين فئات الإسلاميين بعضهم مع بعض وبين المسلمين الملتزمين من جانب والمسلمين المتحررين من الإسلام من جانب آخر، حول تصوراتهم المتناقضة عن فلسفة الجهاد وطبيعته في الإسلام، واحد من أبرز الأمثلة على ذلك، من هذا المنطلق رأى الدكتور البوطي أنه لا بد من جلاء هذا الغموض الذي يعتري هذا الموضوع الذي يمثل مشكلة واسعة كبرى في حياتنا الإسلامية اليوم، فكان هذا الكتاب الذي يتضمن حقيقة الجهاد الإسلامي وأنواعه، وأهدافه وضوابطه، وذلك من خلال عرض الأحكام الفقهية المتفق عليها من قبل جمهور علماء المسلمين، ان لم يكن من قبل جميعهم، مؤيدة بدلائلها من النصوص الثابتة، ومن كليات المبادئ أو القواعد الفقهية والأصولية


تحميل كتاب الجهاد فى الإسلام: كيف نفهمه? و كيف نمارسه? كتاب الجهاد فى الإسلام: كيف نفهمه? و كيف نمارسه? للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد سعيد رمضان البوطى pdf تحميل جميع كتب محمد سعيد رمضان البوطى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...