الأردن والفلسطينيون

كتاب الأردن والفلسطينيون

تحميل كتاب : الأردن والفلسطينيون


تأليف : يزيد يوسف صايغ


تصنيف الكتاب :كتب سياسة


نوع الملف : الأردن والفلسطينيون - pdf



تشكل المسألة الفلسطينية الهم المركزي في موضوع الأمن والاستقرار الأردنيين. ويعود ذلك إلى عاملين رئيسيين هما: أولا،: اشتراك الأردن بأطول حدود برية مع أرض فلسطين التاريخية، مقارنة بأية دولة عربية أخرى، الأمر الذي يؤثر بشكل حيوي على طبيعة علاقاته بدولة إسرائيل المقامة هناك منذ العام 1948 وثانيا، إن وجود عدد كبير من الفلسطينيين بين سكان الأردن يجعل انعكاس الأحداث الخارجية، التي تتعلق بالنزاع على فلسطين، والصراع العربي-الإسرائيلي، على الوضع الداخلي الأردني بشكل عضوي ومتداخل لا يمكن تجاهل تأثيراته. وعند الحديث عن الأردن لا يمكننا قضية الصراع على فلسطين، وذلك لأسباب عدة. فمن جهة، هناك الضغط الذي يولده سكان الأردن الفلسطينيون من أجل الاشتراك بالعمل العسكري ضد إسرائيل أو دعمه، أو على الأقل من أجل حمل الحكم على الامتناع عن عقد السلم معها. ويتمثل سبب آخر بوجود تهديدات فعلية أو مرئية من قبل إسرائيل. أما السبب الثالث فهو الضغوط التي تمارسها الدول العربية الأخرى. لكن وجود مثل هذه الضغوط والتهديدات، لم يحل دون الأردن واتباعه على الدوام سياسة نشطة تجاه قضية فلسطين أو النزاع العربي-الإسرائيلي. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم التاريخ الحديث للعلاقات الأردنية-الفلسطينية ومن ثم تحديد أهم أنماطها ويشمل ذلك مراجعة العلاقات المبكرة بين الجانبين، لتتبعها مراجعة منفصلة للعلاقات الخارجية والداخلية ولأهم العناصر وأبرز السمات في كل منها.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأردن والفلسطينيون pdf ، تصنيف الكتاب كتب سياسة والمؤلف يزيد يوسف صايغ، تحميل برابط مباشر وقراءة الأردن والفلسطينيون أونلاين، تحميل الأردن والفلسطينيون pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الأردن والفلسطينيون مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الأردن والفلسطينيون pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الأردن والفلسطينيون فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الأردن والفلسطينيون pdf مجانًا تأليف يزيد يوسف صايغ بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا