إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب طائر فى العنق pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب طائر فى العنق

تأليف : احلام فى الظهيرة

من الآيات التي وقفت عندها كثيرا أريد أن أفهم معناها الحقيقي في ضوء العلوم الحديثة، الآيتان الكريمتان 13و14 من سورة الإسراء «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشوراً، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً». وظلت الفكرة عالقة في ذهني لمدة طويلة حتى سمعت من أحد الدعاة أن معنى الآية أن كل أعمال الإنسان من خير وشر تسجل عليه عن طريق قطعة من اللحم في عنقه، وتكون على شكل بطاقة الذاكرة التي يمكن أن نسجل عليها ملايين من الملفات، مثلها مثل التي توجد في الكمبيوتر أو الهاتف النقال أو الكاميرا. وفي كثير من الأحاديث النبوية يتجلى هذا المعنى مع معاني أخرى ومنها حديث أخرجه ابن مردويه، عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن النطفة التي يخلق منها النسمة تطير في المرأة أربعين يوما وأربعين ليلة، فلا يبقى منها شعر ولا بشر ولا عرق ولا عظم إلا دخله، حتى أنها لتدخل بين الظفر واللحم، فإذا مضى لها أربعون ليلة وأربعون يوما أهبطه الله إلى الرحم، فكان علقة أربعين يوما وأربعين ليلة، ثم يكون مضغة أربعين يوما وأربعين ليلة، فإذا تمت لها أربعة أشهر.. بعث الله إليها ملك الأرحام فيخلق على يده لحمها ودمها وشعرها وبشرها، ثم يقول: صور، فيقول: يا رب، ما أصور أزائد أم ناقص، أذكر أم أنثى، أجميل أم ذميم أجعد أم سبط، أقصير أم طويل أبيض أم آدم أسوي أم غير سوي؟ فيكتب من ذلك ما يأمر به. ثم يقول الملك: يا رب، أشقي أم سعيد؟ فإن كان سعيدا، نفخ فيه بالسعادة في آخر أجله، وإن كان شقيا: نفخ فيه الشقاوة في آخر أجله. ثم يقول: اكتب أثرها ورزقها ومصيبتها وعملها بالطاعة والمعصية، فيكتب من ذلك ما يأمره الله به، ثم يقول الملك: يا رب، ما أصنع بهذا الكتاب؟ فيقول: علقه في عنقه إلى قضائي عليه. فذلك قوله: «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه. وهناك من التفسيرات وأحاديث أخرى تحدثت عن معنى الآيتين، نختار منها: أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: «ألزمناه طائره في عنقه» قال: سعادته وشقاوته وما قدره الله له وعليه فهو لازمه أينما كان. وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر، عن أنس رضي الله عنه في قوله: «طائره في عنقه» قال: كتابه، وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه» أي عمله.


تحميل كتاب طائر فى العنق كتاب طائر فى العنق للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب احلام فى الظهيرة pdf تحميل جميع كتب احلام فى الظهيرة و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...