طائر فى العنق

كتاب طائر فى العنق

تحميل كتاب : طائر فى العنق


تأليف : احلام فى الظهيرة


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : طائر فى العنق - pdf



من الآيات التي وقفت عندها كثيرا أريد أن أفهم معناها الحقيقي في ضوء العلوم الحديثة، الآيتان الكريمتان 13و14 من سورة الإسراء «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشوراً، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً». وظلت الفكرة عالقة في ذهني لمدة طويلة حتى سمعت من أحد الدعاة أن معنى الآية أن كل أعمال الإنسان من خير وشر تسجل عليه عن طريق قطعة من اللحم في عنقه، وتكون على شكل بطاقة الذاكرة التي يمكن أن نسجل عليها ملايين من الملفات، مثلها مثل التي توجد في الكمبيوتر أو الهاتف النقال أو الكاميرا. وفي كثير من الأحاديث النبوية يتجلى هذا المعنى مع معاني أخرى ومنها حديث أخرجه ابن مردويه، عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن النطفة التي يخلق منها النسمة تطير في المرأة أربعين يوما وأربعين ليلة، فلا يبقى منها شعر ولا بشر ولا عرق ولا عظم إلا دخله، حتى أنها لتدخل بين الظفر واللحم، فإذا مضى لها أربعون ليلة وأربعون يوما أهبطه الله إلى الرحم، فكان علقة أربعين يوما وأربعين ليلة، ثم يكون مضغة أربعين يوما وأربعين ليلة، فإذا تمت لها أربعة أشهر.. بعث الله إليها ملك الأرحام فيخلق على يده لحمها ودمها وشعرها وبشرها، ثم يقول: صور، فيقول: يا رب، ما أصور أزائد أم ناقص، أذكر أم أنثى، أجميل أم ذميم أجعد أم سبط، أقصير أم طويل أبيض أم آدم أسوي أم غير سوي؟ فيكتب من ذلك ما يأمر به. ثم يقول الملك: يا رب، أشقي أم سعيد؟ فإن كان سعيدا، نفخ فيه بالسعادة في آخر أجله، وإن كان شقيا: نفخ فيه الشقاوة في آخر أجله. ثم يقول: اكتب أثرها ورزقها ومصيبتها وعملها بالطاعة والمعصية، فيكتب من ذلك ما يأمره الله به، ثم يقول الملك: يا رب، ما أصنع بهذا الكتاب؟ فيقول: علقه في عنقه إلى قضائي عليه. فذلك قوله: «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه. وهناك من التفسيرات وأحاديث أخرى تحدثت عن معنى الآيتين، نختار منها: أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: «ألزمناه طائره في عنقه» قال: سعادته وشقاوته وما قدره الله له وعليه فهو لازمه أينما كان. وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر، عن أنس رضي الله عنه في قوله: «طائره في عنقه» قال: كتابه، وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: «وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه» أي عمله.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب طائر فى العنق pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف احلام فى الظهيرة، تحميل برابط مباشر وقراءة طائر فى العنق أونلاين، تحميل طائر فى العنق pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب طائر فى العنق مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب طائر فى العنق pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب طائر فى العنق فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب طائر فى العنق pdf مجانًا تأليف احلام فى الظهيرة بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا