إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ستالين الواقع و الاسطورة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ستالين الواقع و الاسطورة

تأليف : ديمترى فولكوغونوف

لم يعد ستالين منذ زمن بعيد ذاك قائداً من القادة العابرين الذين لم يتركوا أثرا في التاريخ السوفياتي أو البشري بشكل عام، بل أصبح القائد الأسطورة ورجل الدولة الذي لم يعرف له مثيل في التاريخ الحديث والقديم والذي يحلم الكثير من الناس بقائد مثله لبلادهم حريص مضحٍّ بالغالي والنفيس، بالشخصي في سبيل الصالح العام، وإن كان البعض الأخر الذي يسطح الأمور والمفاهيم يتهمه بالقسوة المفرطة حتى الإجرام دون التمعن جيداً في المرحلة التاريخية التي انوجد فيها هذا القائد الفذ على رأس دولة مترامية الأطراف والتي تنطح إلى ملئها بالفعال العظام. ولم يخطئ الكاتب الدرامي الاشتراكي البريطاني المنتمي إلى الحركة الفابية برنارد شو حين وصف ستالين في رسالة مفتوحة إلى صحيفة مانتشستر غارديان بالقول: "ستالين رجل لطيف جدا وهو حقا قائد للطبقة العاملة... ستالين عملاق، وجميع القادة الغربيين أقزام"، وأية قذارات رميت من قبل هؤلاء الأقزام على صورة ستللين سوف تتساقط شيئا فشيئا عن هذه الأسطورة التي تمثل طريقة تفكير وعيش وتختصر نماذج تاريخية مكثفة تجسدت في شخص واحد. فأية حقائق يجب أن نعرفها عن ستالين وعهده، وهي حقائق لا يساور أحداً أي شك في شأنها؟ لقد حوّل ستالين الاتحاد السوفييتي إلى قوة عظمى، وأنشأ تكافؤاً في القوى مع الولايات المتحدة وأرسى الأساس لدرع الصواريخ النووية. وبفضل ذلك، أصبح من المستحيل مهاجمة روسيا السوفياتية الاشتراكية "وجها لوجه" وحتى يومنا هذا رغم كل ما حصل للنظام الاشتراكي الذي أقامه بدءاً مسترشدا سلفه لينين العظيم منذ أواسط عشرينيات القرن الماضي؛ انتصر الاتحاد السوفييتي تحت قيادته في الحرب الوطنية العظمى، أي في وجه هجوم الجحافل النازية المؤيدة ضمناً من قبل الغرب الرأسمالي على الاتحاد السوفياتي في سياق الحرب العالمية الثانية؛ وضع ستالين أمام الاتحاد السوفياتي هدفًا عالميًا شاملاً يتجاوز الأوطان ألا وهو توحيد جميع الناس، بغض النظر عن المنشأ الإتني ولون البشرة وشكل الأنف، في الصراع ضد الاستغلال ومن أجل العدالة الاجتماعية. وكان في هذا يعد العدة لانتقال العالم كله إلى الاشتراكية بعيدا عن صراخ تروتسكي حول "الثورة العالمية المستمرة" التي تكون روسيا السوفياتية وقودها. وبعد أن طرح المهمة، حدد المسارات والمعايير لتحقيقها. ومنذ تلك اللحظة، لم تعد جهود المواطنين تتسم بـ"التخبيص" و"التشتت"، وأصبحت حركة منسقة نحو هدف محدد؛تم إنشاء آلية هي الأكثر فعالية لما يسمى "المصاعد الاجتماعية" أي الترقي الوظيفي، حيث يمكن لكل مواطن أياً تكن أصوله الطبقية أن يصبح أياً كان، بدءا من أدنى مرتبة في الهرم الاجتماعي ووصولا إلى أعلاها. فلو كان ابن فلاح فإن بوسعه أن يصبح أكاديمياً. ولو كانت ابنة عامل أصبحت إن أرادت وتوفرت لها الموهبة مغنية أوبرا.


تحميل كتاب ستالين الواقع و الاسطورة كتاب ستالين الواقع و الاسطورة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ديمترى فولكوغونوف pdf تحميل جميع كتب ديمترى فولكوغونوف و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...