إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب خدمات المكتبات الجامعية السعودية: دراسة تطبيقية للجودة الشاملة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب خدمات المكتبات الجامعية السعودية: دراسة تطبيقية للجودة الشاملة

تأليف : فيصل عبد الله حسن الحداد

- خدمات الاعارة تعتبر الاعارة واحدة من اهم الخدمات العامة التى تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية واحد المؤشرات الهامة على فاعلية المكتبة وعلاقتها بمجتمع المستفيدين، ومعيار جيد لقياس مدى فاعلية المكتبات فى تقديم خدماتها وتحقيق أهدافها وتشمل خدمات الإعارة فى المكتبات مايلي: المطالعة الإعارة الخارجية تجديد الإعارة حجز الكتب متابعة المواد الاعارة المتبادلة 2- الخدمات المرجعية تقسم الخدمة المرجعية فى المكتبات الجامعية إلى قسمين رئيس :- أ‌- الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل: ب‌- الإجابة على الأسئلة المرجعية التى يتقدم بها المستفيدين بشكل مباشر . ت‌- وإرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التى يحتاجونها فى المكتبة . ث‌- وتعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة . ج‌- وتقدمي المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببلوجرافية له عند الضرورة ب- الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل : اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها للقسم . وترتيب المراجع على أرفف و أعاده المراجع إلى إمكانها الصحيحة . وتقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة 3- خدمات الإحاطة الجارية وهى عمليات استعراض الوثائق والمصادر المختلفة المتوافرة حديثاً فى المكتبات ومراكز المعلومات . واختيار المواد وثيقة الصلة باحتاجات باحث أو مستفيد أو مجموعة من المستفيدين وتسجل هذه المواد من أجل اعلامهم بالطرق المناسبة عن توفرها لدى المكتبة وتعتبر خدمة البث الانتقالى للمعلومات أهم خدمات الإحاطة الجارية . وتهدف إلى أبقاء المستفيد متمشياً مع آخر التطورات والإنجازات فى حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية التى يحددها هو بنفسه ويعدلها بين الحين والآخر . وأن ما يميز خدمة البث الانتقالي خدمة الإحاطة الجارية هو ضرورة استخدام الحاسب الآلي لتقديمها 4- خدمات البحث بالاتصال المباشر وهو عبارة عن نظام لاسترجاع المعلومات بشكل فورى ومباشر عن طريق الحاسب الألى والمحطات الطرفية التى تزود الباحثين بالمعلومات المخزنة فى نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة ألياً 5- خدمة التصوير والاستنساخ وتعد من الخدمات الأساسية والضرورية فى جميع أنواع المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية التى تقوم بتوفير هذه الخدمة للمستفيدين وتسهم هذه الخدمة فى تقليل عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة وتقوم بتوفير خدمة المسح الضوئى من أجل مساعدة الرواد فى نقل ما يحتاجون الية من صور من الشكل المطبوع إلى ملف قابل للنقل والمعالجة 6- خدمات تدريب المستفيدين من ابرز الخدمات التى تحظى باهتمام كبير لدى المكتبات ومراكز المعلومات بشكل عام والضخمة منها بشكل خاص وتتمثل فى تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التى تقدمها هذه المكتبات والمراكز لهم 7- أعداد قوائم بببليوجرافية سواء كانت هذه القوائم بأسماء المؤلفين أو العناوين او الموضوعات وطبعتها على الورق او نسخها على قرص ضوئي مرن بحيث تكون متوفرة لرواد المكتبة


تحميل كتاب خدمات المكتبات الجامعية السعودية: دراسة تطبيقية للجودة الشاملة كتاب خدمات المكتبات الجامعية السعودية: دراسة تطبيقية للجودة الشاملة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب فيصل عبد الله حسن الحداد pdf تحميل جميع كتب فيصل عبد الله حسن الحداد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...