إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حوار حول سوريا pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حوار حول سوريا

تأليف : محمود صادق

قارب الشهر الواحد والثلاثون من عمر الثورة في سوريا على الانقضاء. كيف يمكن تقييم الأوضاع السوريّة اليوم؟ تتعقّد الأوضاع في سوريا كما في المقاربات المعتمدة تجاهها. ذلك أن المراوحة السياسية والعسكرية التي تكرّس تمزّقاً جغرافياً وإجتماعياً يرافق استمرار القتل والقصف والحصار وسياسة الأرض المحروقة التي يعتمدها النظام تجعل الأوضاع عرضة للأهتراء وللتطبيع القسري مع الواقع الجديد. كما أن توسّع الحضور الجهادي في شمال شرق البلاد يدخل عاملاً جديداً الى المعادلة الرئيسية في الصراع وليس الى هامشه. لذلك، يبدو المشهد السوري اليوم مشهد صدام بين النظام وحلفائه من جهة، الثورة بفصائلها المختلفة المتحالفة والمتناحرة في ما بينها أحياناً من جهة ثانية، والجهاديين – الأجانب منهم بخاصة – من جهة ثالثة. وهؤلاء يقاتلون فصائل الثورة أكثر من قتالهم قوى النظام، ويهتمّون بفرض هيمنتهم على المناطق المحرّرة أكثر من اهتمامهم بالتقدّم نحو مناطق ما زالت في قبضة النظام. وفي هكذا أوضاع ميدانية، ومع دعم روسي وإيراني متواصل لجيش الأسد وأجهزته مقابل تخبّط غربي في ما خصّ دعم المعارضة، ومع استمرار القتل والتهجير والسعي الحثيث من قبل النظام لخنق مناطق وتجويعها، تبدو الأمور متّجهة الى مرحلة جديدة وطويلة من الصراع يرافقها حكماً المزيد من التصدّع وسقوط الضحايا.


تحميل كتاب حوار حول سوريا كتاب حوار حول سوريا للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمود صادق pdf تحميل جميع كتب محمود صادق و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...