حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة

كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة

تحميل كتاب : حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة


تأليف : اسكندر حبش


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة - pdf



«هذه هي حكايتنا كلنا ؛ هل من يخبر عنا ذات يوم ؟»؛ هذا ما اراد أن يقوله بإختصار شديد الشاعر اسكندر حبش في كتابه «حكاية الحكايات» الصادر عن دار الآداب مؤخراً؛ اراد ان ينقذ كتاباته الصحفية من النسيان، من هذه الذاكرة البشرية العقوق، أو تحديدا، ذاكرة القارئ الصحفي الركيكة، فالكتاب، رواية كان ام ديوان شعر، وخلافا للمقال الصحفي، يبقى ولا شك، بغض النظر عن كونه قيمة ادبية صرفة او مجرد حفنة ورق صالحة مع الزمن للرمي في سلة المهملات او في محرقة ما، فالنقد الحقيقي يأتي في ما بعد. فيتناولها الشاعر الصحافي بمهنية صحافية عالية، حيث الهم الأكبر بل الأوحد، البحث عن الأدب الجميل للتعريف به، وليس الركض وراء اسماء براقة للتسلق على سلمها من اجل الشهرة الذاتية، ونعود مرة اخرى الى السؤال الأول: لماذا هذا الحرص على ضم مقالات صحافية في كتاب، وقد نشرت في الجريدة («السفير» طبعا) وقرأها القارئ، ومر الزمن عليها ولم تعد موضوع الساعة، بكل بساطة وكما أسلفتُ اعلاه، لأن الكتاب يبقى، ولأن الصحافة هي يومية شبه زائلة، ولأن الشاعر أراد أن يحتفظ بما لا يحتفط هو عادة به، ألم يقل: «اشكر الصديق احمد سلمان الذي اعانني في البحث عن هذه المقالات في ارشيف «السفير»، اذ لولاه لما وجدتها، وبخاصة انني لا احتفظ بأي نسخة من مقالاتي»؛ لكن هذا الكتاب ليس فقط للحفاظ على مقالات صحافية كما يريد اسكندر حبش، انه اساسا مرجع مهم وجميل لكل من يريد اعادة اكتشاف كاتب ما او الكتاب جميعهم الذين في هذه المجموعة. قال الكاتب : "إنه كتاب في "خرائطيّة" الرواية، وأستعمل هذه الكلمة بمعناها الحرفي، أي سفر وتجوال في بلاد مختلفة الأهواء، حتى الكتاب الذين أتناولهم ينتمون إلى مدارس وتيارات فكرية وأدبية وأسلوبية متنوعة. لم أستطع التعلق مرة بنمط كتابي واحد، وأكثر ما يدهشني قدرة البعض على الانحياز إلى أسلوب محدَّد، لدرجة أنه يصبح من محازبيه؛ هل بهذا المعنى يكون الأدب نوعاً من إيدولوجيا والقرّاء رجال ميليشيا؟ أعتقد أن أكثر ما قتل الأدب هو هذه "العقيدة" التي تعلَّق بها البعض".

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف اسكندر حبش، تحميل برابط مباشر وقراءة حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة أونلاين، تحميل حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة pdf مجانًا تأليف اسكندر حبش بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا