إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة

تأليف : اسكندر حبش

«هذه هي حكايتنا كلنا ؛ هل من يخبر عنا ذات يوم ؟»؛ هذا ما اراد أن يقوله بإختصار شديد الشاعر اسكندر حبش في كتابه «حكاية الحكايات» الصادر عن دار الآداب مؤخراً؛ اراد ان ينقذ كتاباته الصحفية من النسيان، من هذه الذاكرة البشرية العقوق، أو تحديدا، ذاكرة القارئ الصحفي الركيكة، فالكتاب، رواية كان ام ديوان شعر، وخلافا للمقال الصحفي، يبقى ولا شك، بغض النظر عن كونه قيمة ادبية صرفة او مجرد حفنة ورق صالحة مع الزمن للرمي في سلة المهملات او في محرقة ما، فالنقد الحقيقي يأتي في ما بعد. فيتناولها الشاعر الصحافي بمهنية صحافية عالية، حيث الهم الأكبر بل الأوحد، البحث عن الأدب الجميل للتعريف به، وليس الركض وراء اسماء براقة للتسلق على سلمها من اجل الشهرة الذاتية، ونعود مرة اخرى الى السؤال الأول: لماذا هذا الحرص على ضم مقالات صحافية في كتاب، وقد نشرت في الجريدة («السفير» طبعا) وقرأها القارئ، ومر الزمن عليها ولم تعد موضوع الساعة، بكل بساطة وكما أسلفتُ اعلاه، لأن الكتاب يبقى، ولأن الصحافة هي يومية شبه زائلة، ولأن الشاعر أراد أن يحتفظ بما لا يحتفط هو عادة به، ألم يقل: «اشكر الصديق احمد سلمان الذي اعانني في البحث عن هذه المقالات في ارشيف «السفير»، اذ لولاه لما وجدتها، وبخاصة انني لا احتفظ بأي نسخة من مقالاتي»؛ لكن هذا الكتاب ليس فقط للحفاظ على مقالات صحافية كما يريد اسكندر حبش، انه اساسا مرجع مهم وجميل لكل من يريد اعادة اكتشاف كاتب ما او الكتاب جميعهم الذين في هذه المجموعة. قال الكاتب : "إنه كتاب في "خرائطيّة" الرواية، وأستعمل هذه الكلمة بمعناها الحرفي، أي سفر وتجوال في بلاد مختلفة الأهواء، حتى الكتاب الذين أتناولهم ينتمون إلى مدارس وتيارات فكرية وأدبية وأسلوبية متنوعة. لم أستطع التعلق مرة بنمط كتابي واحد، وأكثر ما يدهشني قدرة البعض على الانحياز إلى أسلوب محدَّد، لدرجة أنه يصبح من محازبيه؛ هل بهذا المعنى يكون الأدب نوعاً من إيدولوجيا والقرّاء رجال ميليشيا؟ أعتقد أن أكثر ما قتل الأدب هو هذه "العقيدة" التي تعلَّق بها البعض".


تحميل كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة كتاب حكاية الحكايات .. قراءات في روايات معاصرة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب اسكندر حبش pdf تحميل جميع كتب اسكندر حبش و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...