إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حركة نشر الكتب فى الدول النامية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حركة نشر الكتب فى الدول النامية

تأليف : رونالد باركر

جاءت كلمة النشر في المعاجم العربية القديمة بمعاني حضارية مميزة ، من أبرزها ، أنه : الريح الطيبة ، والحياة ، والأنتشار والذيوع ، وهذه المعاني تبين لنا أهمية نشر الكتاب ودوره في إحياء الأمم ونهضتها وتقدمها ، عن طريق ريح العلم الطيبة ، التي تحي الأمم وترفع مكانتها وتقوي ريادتها ، وهذه المعاني تؤكد على المسئولية الحضارية الملقاة على عاتق الناشرين ، وضرورة التزامهم بالمفيد والجديد والأصيل الذي يؤدي إلى نهضـة أممهم وإحياء شعوبهم ، وتحررهم من نير الجهل والتخلف ، واخراجهم من ربقة الخرافات إلى نور العلم ورفاهية التقدم . وأما المعاجم الحديثة فتعرفه بأنه : طبع الكتب والصحف وبيعها، وهذا التعريف فيه تضييق لمعاني النشر، فمفهوم " النشر " ينبغي أن يتسع ليشمل ويستوعب كل الأوعية الثقافية والمعلوماتية، كالكتاب والدورية .. الخ، سواء بأشكالها الورقية أو الالكترونية، وذلك تأليفاً وطباعـة وتسويقاً، حتى يغطي كل ما يبث الثقافة النافعة التي تعمل على إحياء المجتمع وازدهاره ونهوضه . إن معيار تقدم الأمم وازدهارها يُعرف بمدى الإنتاج العلمي والثقافي والمعرفي فيها ، ويتجلى ذلك الإنتاج فيما ينشر لديها ، ومما هو جدير بالملاحظة ضخامة النشر وكثافته لدى الدول المتقدمة، حيث تفيد احصائيات اليونسكو أن نسبة انتاج الوطن العربي من الكتاب إلى الانتاج العالمي ظلت خلال ربع قرن 0،9% في حين بلغت نسبة انتاج أوربا من الانتاج العالمي للكتاب 50% خلال الفترة نفسها، فمن هذا يتضح أن معدل إنتاج الكتب في الوطن العربي يعتبر هزيلاً للغاية . وبحسب "تقرير التنمية الثقافية" فإن عدد كتب الثقافة العامة التي تنشر سنوياً في العالم العربي لا تتجاوز الـ5000 عنوان ، أما في أميركا ، على سبيل المثال، فيصدر سنوياً، حوالى 300 ألف كتاب، وبمعادلة أخرى فإن معدل انتاج الكتب في أمريكا 265 كتاب لكل مليون نسمة ، و802 في أوربا ، و513 على مستوى الدول المتقدمة ، و55 على مستوى الدول النامية ، وأما في الوطن العربي فقد تدنى الرقم ليصبح 29 كتاباً لكل مليون عربي .


تحميل كتاب حركة نشر الكتب فى الدول النامية كتاب حركة نشر الكتب فى الدول النامية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب رونالد باركر pdf تحميل جميع كتب رونالد باركر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...