تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب

كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب

تحميل كتاب : تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب


تأليف : السباعى بيومى


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب - pdf



لم يكن هيناً على الأمويين أن يحتفظوا بملكهم طويلاً بعد عصر الخلفاء الراشدين وذلك بسبب الثورات المتلاحقة التي كانت تنشب في وجههم وتنازعهم الحكم ولاسيما ثورات الخوارج والشيعة والزبيريين.. ثم كانت ثورة العباسيين سنة 132هـ/750م آخر حلقة في سلسلة تلك الثورات التي أنهكت دولة بني أمية وآلت إلى القضاء عليها. كان في مقدمة ماتطلع إليه بنو العباس التمركز في حاضرة جديدة بعيداً عن دمشق موطن الأمويين، وفي منأى عن الكوفة معقل الشيعة، وقد آثر الخليفة الثاني أبو جعفر المنصور لذلك موقع قرية على دجلة تدعى بغداد على مقربة من مدينة بابل القديمة، واتخذها عاصمة لملكه وأطلق عليها لقب دار السلام مقتبساً ذلك من القرآن الكريم. وانصرف المنصور إلى إعمار حاضرته على خير وجه، فابتنى فيها القلاع والجسور، وأقام حولها الأرباض والسدود، ونشر في ربوعها الشوارع والأسواق. ثم ما لبثت المدينة أن عمِّرت بمئات المساجد والمكتبات، والأسواق والمنتزهات، فأمها العلماء والأدباء، والمهندسون والصناع. ثم تعاظم شأن بغداد حتى بلغت في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، أوج ازدهارها، وغدت أهم مركز حضاري في العالم، وأصبحت مقصد الحركة الفكرية والعلمية والأدبية بلا منازع. وقد ظلت في البادية حتى ضحى هذا العهد ترفد المدن والحواضر بمواد اللغة والأخبار، والخطب والأشعار، بوصفها موطن الأصالة ومنبع الإبداع. ثم أخذ الرواة واللغويون ينتشرون في حواضر العراق ويتجمعون في مدنها، حتى اكتظت بهم الكوفة والبصرة فضلاً عن بغداد. وفي هذه المراكز العلمية والأوساط الأدبية قامت حركة تدوين رائدة لم يكن لمثلها نظير. فنشط الرواة وكثر المؤلفون وراجت سوق الوراقين. وقد واكب ذلك على صعيد الأدب نبوغ عدد من الشعراء والكتَّاب الذين احتضنتهم هذه المدن، واتسم نتاجهم المنظوم والمنثور بكثير من ملامح الجدة والطرافة. وما من ريب في أن الاستقرار السياسي، ولاسيما بعد انقضاء طور الفتوحات والقضاء على الفتن، قد ساعد على الالتفات إلى شؤون الأدب والعلم وقضايا الفلسفة والفكر، وجعل الظروف ملائمة لتدفق العطاء وتفجر الإبداع.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف السباعى بيومى، تحميل برابط مباشر وقراءة تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب أونلاين، تحميل تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تاريخ الأدب العربى فى العصر العباسى بغير الاندلس و المغرب pdf مجانًا تأليف السباعى بيومى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا