تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول

كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول

تحميل كتاب : تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول


تأليف : اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول - pdf



مهما كان «غضب» بعض المفكرين والمؤرخين على المستشرقين واصفين إياهم في شكل إجمالي، بما تيسّر من صفات ومتهمينهم بما تيسّر من اتهامات، ثمة دائماً ما يشبه الإجماع الإيجابي حين يتعلق الأمر بواحد من كبار أولئك المستشرقين: كراتشكوفسكي، الروسي ثم السوفياتي الذي غالباً ما يُستثنى من الإتهامات والإدانات، ليُعترف بأفضاله وانجازاته، وهي على أية حال كثيرة. ومن المعروف عن اغناطيوس كراتشكوفسكي أن أولى اهتماماته انصبت بخاصة على تاريخ الأدب العربي، ومع هذا يمكن لنا ان نجازف ونقول إن هذا الرجل لو لم يضع في حياته كلها سوى كتابه - الذي كان لسنوات قليلة، الأقل شهرة في أوساط الدارسين العرب على أي حال - «تاريخ الأدب الجغرافي العربي» لكان من شأن المنصفين ان يقولوا، عن حق، بأنه قد أسدى الى التراث العربي واحدة من أروع الخدمات. فهذا الكتاب الضخم الذي قام بترجمته الى العربية ترجمة نموذجية وحيّة في الوقت نفسه، الأديب السوداني صلاح الدين عثمان هاشم، يمكن النظر اليه باعتباره أفضل ما كُتب، في هذا الموضوع، في اللغات كافة، لأنه من خلال استعراضه لما أطلق عليه اسم الأدب الجغرافي العربي، قدم موسوعة حقيقية دقيقة وعابقة بالمعلومات والسير، والتحليلات لواحد من فنون الكتابة التي شكلت جزءاً أساسياً ليس من التراث العربي الاسلامي فحسب، لكن من الحضارة العربية ككل. لا يقل عدد صفحات الكتاب، في العربية أو في الروسية، عن خمسمئة صفحة إلا قليلاً، لكن من الصعب على قارئه أن يسأمه أو يرغب في التوقف عن القراءة حين يبدأ الغوص فيه. ولا يعود هذا فقط الى أسلوب المؤلف، بل أيضاً الى طرافة الموضوع، وتوسع كراتشكوفسكي في تناوله له، بادئاً من قرون عديدة قبل الإسلام باحثاً في جذور الرحلات العربية القديمة عائداً الى مدونات وأحفورات قديمة. وهو يفصّل في تلك المدونات ما كتب عن المناطق والبلدان، وإن في شكل عشوائي، قبل أن يبدأ العمل الأكثر علمية في الفصول التالية من الكتاب، حيث العمل على الكتب الجغرافية نفسها ومن بينها في شكل أساسي كتب الرحالة العرب، والكتب العلمية عن المخلوقات والتضاريس والشعوب. غير أن هذا لن يبدأ فعلياً إلا بعد صفحات مميّزة يقوم فيها المؤلف بتحليل العديد من قصائد الشعر الجاهلي على اعتبار أنها سجلات للأمكنة ووصف للحياة البدوية والحضرية وما إلى ذلك. من دون أن يفوته التركيز على نصوص تبدو للوهلة الأولى، أسطورية، غير أن سبرها يضع القارئ على تماس مع عقلية تحاول ان تكون «جغرافية» في شكل أو آخر. حيث أن أهم ما يحاول ان يستخلصه المؤلف من مثل هذه المقاربات هو أن ما يسمى عادة بـ «أدب العجائب» إنما هو الرحم الذي ولد منه الأدب الجغرافي.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي، تحميل برابط مباشر وقراءة تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول أونلاين، تحميل تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول pdf مجانًا تأليف اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا