العرب وعصر المعلومات

كتاب العرب وعصر المعلومات

تحميل كتاب : العرب وعصر المعلومات


تأليف : نبيل علي


تصنيف الكتاب :علم نفس واجتماع


نوع الملف : العرب وعصر المعلومات - pdf



إن أمتنا العربية تقف أمام التحديات التي يطرحها هذا العصر من معلومات؟ ويعد هذا هو السؤال المحوري الذي يسعى هذا الكتاب للإسهام في الإجابة عنه. يتناول د.نبيل علي في كتابه المشهد الثقافي العربي في ظل المعلوماتية، وعلاقة الثقافة بالمعلوماتية والمنظومات المعرفية الأخرى وآليات شروطها الاجتماعية وطرائق إغنائها بصيغ جديدة ومحتواها العلمي-التكنولوجي الدينامي أو بتعبير آخر ثقافة عصر المعلومات، وأصدر د.نبيل علي في عام 1994 كتاب العرب وعصر المعلومات، ويقول فيه إن السنوات الست التي أعقبت صدور الكتاب الأول أمضاها يعيد تثقيف نفسه ويجدد عتاده المعرفي تأهيلا لشرف الحديث عن الثقافة. فجاء الكتاب في مقدمة وتسعة فصول (582 صفحة) عرضها المؤلف في المقدمة بطريقة بيانية منطقية مبتكرة، فالدراسة استهلت باستعراض ملامح المشهد العالمي الثقافي المعلوماتي متبوعا بنظيره العربي، ثم تتفرغ الدراسة إلى طرح منظومة تكنولوجيا المعلومات من منظور ثقافي وطرح منظومة الثقافة من منظور معلوماتي، يتلو ذلك حديث عن توجهات الفكر الثقافي المعاصر، وبعد هذه الخلفية العامة تكون الدراسة قد تهيأت لحديث أكثر تفصيلا يتناول الفروع المختلفة لمنظومة الثقافة من منظور معلوماتي، والمقصود به ثقافة اللغة، وثقافة التربية، وثقافة الإعلام، وثقافة الإبداع الفني، ومنظومة القيم والمعتقدات. لذلك كان دافع المؤلف هو شعوره بأن المعلومات قد أصبحت شريدة بيننا، يتنازعها أهل الكمبيوتر و أهل الاتصالات و أهل الإعلام و أهل المكتبات، و ينأى عن الكتابة في أمورها مثقفونا من أهل الإنسانيات ظنا منهم بأن المعلومات هي صنعة الفنيين، و هؤولاء بدورهم حصروا أنفسهم في أمورها التكنيكية دون الجوانب الأخرى لهذه القضية شديدة التشعب، ذلك على الرغم من كونها قضية سياسية اجتماعية ثقافية في المقام الأول. و الكتاب ليس بالمرة كتابا في التبسيط العلمي لبعض الجوانب الفنية في مجال الكمبيوتر و نظم المعلومات، لكنه يقدم العديد من المفاهيم المحورية و التوجهات الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات بمنأى عن كومفلاج المصطلحات و متاهات التفاصيل الفنية، و يركز على مغزى هذه التوجهات بالنسبة لنا نحن العرب، و كيفية توطين هذه التكنولوجيا الوافدة في تربتنا العربية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العرب وعصر المعلومات pdf ، تصنيف الكتاب علم نفس واجتماع والمؤلف نبيل علي، تحميل برابط مباشر وقراءة العرب وعصر المعلومات أونلاين، تحميل العرب وعصر المعلومات pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب العرب وعصر المعلومات مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب العرب وعصر المعلومات pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب العرب وعصر المعلومات فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب العرب وعصر المعلومات pdf مجانًا تأليف نبيل علي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا