الطبيعيات

كتاب الطبيعيات

تحميل كتاب : الطبيعيات


تأليف : ابن سينا


تصنيف الكتاب :كتب الطب والأحياء


نوع الملف : الطبيعيات - pdf



يُعد الكتاب عملاً فريداً من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية؛ قال ابن سينا : "وأما الزمان فهو شيء غير مقداره، وغير مكانه. وهو أمر به يكون "القبل" الذي لا يكون معه "البعد"، فهذه القبلية له لذاته، ولغيره، وكذلك البعدية، وهذه القبليات والبعديات متصلة إلى غير نهاية، والذي لذاته هو قبل شيء هو بعينه يصير بعد شيء، وليس أنه "قبل" هو أنه حركة، بل معنى آخر، وكذلك ليس هو سكون، ولا شيء من الأحوال التي تعرض، فإنها في أنفسها لها معان غير المعاني التي هو بها "قبل" وبها "بعد"، وكذلك "مع" فإن للـ "مع" مفهوماً غير مفهوم كون الشيء حركة. ونحن نعلم أن أرسطو قد حدّ الزمان بأنه "مقدار الحركة بحسب المتقدم والمتأخر"، لكنه لا يتابع عرض أرسطو لمشكلة الزمان في المقالة الرابعة من "الطبيعة" ولا يثير ما أثار أرسطو من إشكالات عميقة، بل تعلّق خصوصاً بمسألة العلاقة بين الزمان والمسافة، وهي مسألة ليست بذي بال في مشكلة الزمان. ولا يزيد ابن سينا في "النجاة" شيئاً يذكر على ما ورد مركزاً في "عيون الحكمة" وكل ما هنالك: أنه يؤكد الارتباط التام بين الزمان وبين الحركة فيؤكد أنه "لا يتصور الزمان إلا مع الحركة، ومتى لم يحسّ بحركة، لم يحس بزمان، مثلما قيل في قصة أصحاب الكهف". ويقرر أن "الزمان ليس محدثاً حدوثاً زمانياً، بل حدوث إبداع، لا يتقدمه محدثه بالزمان والمدة، بل بالذات، ولو كان له مبدأ زماني، لكان حدوثه بعد ما لم يكن، أي بعد زمان متقدم، وكان بعداً لقبل غير موجود معه، فكان بعد قبل وقبل بعد، وكان له "قبل" غير ذات الموجود عند وجوده. وكل ما كان كذلك، فليس هو أول "قبل"، وكل ما ليس أول "قبل" فليس مبدأ للزمان كله، فالزمان مبدع، أي يتقدمه باريه فقط". لكن معنى هذا الكلام هو أن الزمان قديم قدم الباري، إذ هو لا يتقدمه بالزمان، بل بالذات، أي بالمرتبة، وما دام كذلك، فقد أحدثه منذ القدم، إذ يجوز أن يكون معه في الوجود الزماني، غير أن رأي ابن سينا ليس صريحاً تماماً ها هنا.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الطبيعيات pdf ، تصنيف الكتاب كتب الطب والأحياء والمؤلف ابن سينا، تحميل برابط مباشر وقراءة الطبيعيات أونلاين، تحميل الطبيعيات pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الطبيعيات مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الطبيعيات pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الطبيعيات فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الطبيعيات pdf مجانًا تأليف ابن سينا بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا