إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993

تأليف : جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور

السودان بلد عربي شقيق ... أكبر بلاد العرب مساحة ... شعب طيب، أرض خيّرة معطاءة، أمطار موسمية وغير موسمية لا تنقطع ... بلد الطيب صالح والافذاذ من عمالقة الفكر والأدب والسياسة ... السودان هو القطر الثاني مع مصر اللذين وحدهما الملك مينا قبل آلاف السنين ... ولم تنفصم عرى الوحدة إلا في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ... الواجهة الجنوبية من وادي النيل العظيم ... هذا السودان الذي تعددت نكباته، وتراكمت مصائبه .. فلا تكاد تنتهي من مأساة إلا وعبر إلى غيرها. أما آن لتلك المآسي أن تنتهي؟ وتعود للسودان وحدته واستقراره ويعود للشعب الشقيق الطيب أمنه وأمانه، لقد عانى السودان الشقيق الحروب الأهلية بين الشمال والجنوب... وامتدت هذه الحروب سنوات طوالاً ... وحصدت العديد من الأرواح البريئة، وعرقلت العديد من برامج الأعمار والتنمية، وجاء إعلان اتفاق السلام عام 2005 وأنهى عملياً تلك الحرب ... وبدأت المفاوضات الجادة للتعاون في ظل الوحدة ... وعين زعيم الجنوب آنذاك جون جارنج نائباً للرئيس السوداني إلى أن قتل في حادث طائرة فحل نائبه مكانه، وخيل لكل محبي السودان أن اتفاق السلام ذاك سوف يصمد وسيكون البداية للسودان الموحد القادر على عادة الأعمار واستثمار الموارد الطبيعية والبشرية فيه، ولم تكد الفرحة تكتمل حتى جاءت مسألة دارفور، ذلك الإقليم الغني بالموارد النفطية ونشب خلاف حاد بين الحكومة المركزية في الخرطوم، وبين جبهة العدل والمساواة تحول إلى صراع مسلح حصد العديد من الأرواح البريئة واستدعى ذلك الصراع تدخل الأمم المتحدة وإرسال قوات سلام إلى هناك ... كما دعا إلى تكثيف عمل المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدات للنازحين من مواقع القتال ... وتقول بعض هذه المنظمات أن الصراع المتواصل هناك يعرقل عملها في إيصال المساعدات إلى المحتاجين، ومن جديد عادت مسألة استقلال الجنوب عن السودان تطل برأسها. وتحدد الأول من يناير من العام القادم موعداً للاستفتاء حول استقلال الجنوب ... ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد اتهمت محكمة دولية الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في دار فور وطالبت بتسليم نفسه تمهيداً لمحاكمته ... إلا أن الرئيس السوداني والحكومة قد رفضوا هذا الطلب ولم يؤثر قرار المحكمة هذا على برامج الرئيس السوداني وتحركاته، كل هذه التراكمات من الأوضاع غير الطبيعية والأشكالات التي تعصف بالسودان منذ عشرات السنين تشكل في مجموعها مأساة ... فمتى تنتهي هذه المأساة؟!.


تحميل كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور pdf تحميل جميع كتب جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...