أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات)

كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات)

تحميل كتاب : أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات)


تأليف : آذر نفيسي


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) - pdf



"وُلدت نفيسي في أسرةٍ إيرانية ضليعةٍ بالشأن العام. كبرت مع حكاياتٍ يرويها لها والدها قبل النوم أو في مشاوير الصباح، تستحضرها ذاكرته من كتاب “الشاهنامه” (كتاب الملوك) للشاعر الملحمي الفردوسي الذي كتب حكايةً أسطورية عن إيران منذ خلق العالم، وحتى ألف سنةٍ خلتْ. “كان هدف الفردوسي أن يضرم اعتزاز مواطني بلاده بماضيهم العريق قبل الغزو العربي لها في القرن السابع الميلادي، تلك الهزيمة المهينة التي أشهرت نهاية الإمبراطورية الفارسية الموغلة في القدم، وتبدّل دينُنا من الزرادشتية إلى الإسلام”. يبدو أن العرب في نظر الفرس برابرة، وأنّ الفرس لن يغفروا لمن استباح بلادهم عقب معركة القادسية، ولن يعنيهم أن يتذكروا عدالة الخليفة عمر بن الخطاب، بقدر ما يهمهم ألا ينسوا أمرَه بإتلاف بعض كتب التراث الفارسي من غير أن يسأل هذا الشعب عمّا قد يحب أو يقدّس، لأنه، وبرأي الخليفة عمر: “لن يحتاج الفرس سوى القرآن دليلاً لحياتهم الجديدة بعد اعتناقهم الإسلام”. وعليهم أن يهجروا الشاهنامه التي فيها مثلاً: نصيحة الملك سام لابنه زال: “تمتع بالحياة وكن كريما، ابحث عن المعرفة، وكن عادلاً” تذكر صوت والدها أحمد نفيسي، الرجل المسلم: “لسبب واحد علينا أن نؤمن بالله، هو وجود أشعار من مثل أشعار جلال الدين الرومي أو أبي القاسم الفردوسي”. هذا الكتاب الذي يفترض به أن يكون سيرة سابقة لعودة نفيسي من أمريكا ومعاناتها مع نظام الملالي، هذه سيرة نفيسي الطفلة والشابة، ذكريات الأم والأب، ذكريات الزواج الأول والثاني، ذكريات المدرسة ومجتمع ما قبل الثورة، ولكن كل هذا البوح والذي يتمدد على ما يزيد على 400 صفحة، ليس له مذاق (أن تقرأ لوليتا في طهران)، ليس له خفتها، تركز نفيسي على والدتها – التي ستثير غيظ أي قارئ -، ووالدها محافظ طهران السابق والذي عانى كثيراً من نظام الشاه، وسجن وحقق معه على خلفية اتهامات فساد برئ منها لاحقاً، تتحدث عن زواجها الأول والذي انهار سريعاً، وتتحدث عن زواجها الثاني، وعن الثورة والحرب العراقية، ولكن كل هذا لا يأتي بذات القلم والنفس الذي كتبت به سيرتها الأولى، ربما لأن تلك السيرة كانت مخلوطة بالكتب بشكل جعلها فاتنة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف آذر نفيسي، تحميل برابط مباشر وقراءة أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) أونلاين، تحميل أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب أشياء كنت ساكتة عنها (ذكريات) pdf مجانًا تأليف آذر نفيسي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا