إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر

تأليف : ستيوارت هامبشر

يجب على المرء أن يقرأ مؤلفات الفلاسفة الكبار كلها إذا أراد فهمهم فهما كاملا، ويصح هذا بالنسبة للمفكرين المنهجيين بوجه خاص مثل سبينوزا، وقد اعتمدنا هذا الكتاب ليكون مقدمة لفلسفة القرن السابع عشر فقط، إذا ربما شجع هذا القراء على الانصراف إلى مطالعة المؤلفات الأصيلة ذاتها، وعلى أي امرئ يريد التعمق في فهم الإسهام الدائم لذلك العصر في الفلسفة أن يقرأ المؤلفات التالية وبكاملها وهي: هوبز HOBBES: اللوثيان LEVIATHAN (الوثيان كلمة تطلق على وحش بحري يرمز للشر في الكتاب المقدس، ويستخدمه هوبز للدلالة على الدول ذات النظام الديكتاتوري). ديكارت DESCARTES: رسالة في المنهج، والتأملات الست، والرد على الاعتراضات. سبينوزا SPINOZA: الأخلاق، وإصلاح العقل، والرسائل. لايبنتز LEIBNIZ: رسالة في الميتافيزيقا، ورسائل إلى أرنولد، محاولات جديدة في العقل البشري، ومراسلات كلارك – لايبنتز، والمونادولوجيا، والأصل النهائي للأشياء. وكذلك ما كتبه كبار المعلقين على تلك المؤلفات، ومن ذلك فلسفة لايبنتز لـ برتراند رسل BERTRAND RUSSELL مع الفصول الأولى من كتاب العلم والعالم الحديث لـ هوايتهد WHITEHEAD. فهذه المؤلفات الأصيلة الخالدة يحتاج كل دارس للفلسفة إلى مطالعتها قبل أن يتأمل الفلسفة بنفسه. وإن بعضا من المقتطفات التالية لا كلها يوضح نمو التفكير أكثر من أن يوضح مشكلات معلقة، ويبين معظمها بجلاء قضايا ما تزال موضع نقاش، ولو أن هذه المشكلات لم تعد تصاغ بالأسلوب ذاته. وقد حذفنا الشيء الكثير، وبخاصة مما سميناه آنفا من مؤلفات وهي ما تزال ذات أهمية فلسفية فعالة وإنما تم حذفها لضيق المجال هنا فقط. وتقع مسؤولية ترجمة المقتطفات التي نشرت هنا عن ديكارت ، وباسكال ، وسبينوزا ، ولايبنتز من اللغة الأصلية التي كتبت بها على عاتق الناشر، وقد استخدمنا عدة ترجمات بقصد الموازنة.


تحميل كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ستيوارت هامبشر pdf تحميل جميع كتب ستيوارت هامبشر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...