إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حين رحلت pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حين رحلت

تأليف : سهام مرضي

لا بد وأننا حينما نقرأ بعض الأعمال الإبداعية السعودية النسوية تستوقفنا جرأتهن في التعبير عن المسكوت عنه، أو ما يعتبر من قبل البعض على أنه حرام، وغير معقول، وبالتالي فهو يعبر في ‘نظر’ هؤلاء عن العصيان، ولكن هل هذه الكتابات هي مجرد ‘تنفس’ عن الذات، أم هي تحد للواقع الصعب، أم هو غليان حقيقي أرادت أن تعبّر عنه هؤلاء المبدعات؟ أم أن السلطة فهمت بأنه يجب أن تمنح قليلا من مساحة التعبير لهنّ حتى ترضيهن؟ لأن الكثير من النصوص الروائية تغوص عميقا في العلاقة الجنسية الحميمة وتتطرق مبدعاتها إلى الحديث عن الجسد دون لف ودوران، وفي هذا الإطار نقدم قراءة سريعة لرواية المبدعة السعودية سهام مرضي في عنوانها ‘حين رحلَتَ’، الصادرة في بيروت، عن الدار العربيّة للعلوم ناشرون، سنة 2011. والتي تجعلنا نكتشف عبر ‘ريم’ بطلة الرواية عالمها الإفتراضي، فمنذ البداية نجد أنفسنا أمام عمل إبداعي مميز وجريء، جريء لأنه يطرح بصراحة موضوعات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وجنسية بشجاعة، ومميّز لأنه يعالجها دون لف ودوران، تتم عملية السرد عبر ‘ريم’ التي نكتشف من خلالها وبفضلها مجموعة من الفضاءات والشخوص والقضايا المطروحة والتي يلتقي فيها الواقعي بالإفتراضي، منذ الوهلة الأولى تحدد الساردة عوالم الصراع بين الذكر والأنثى، الذي كان من ورائه المسؤول السياسي أو الديني، هذا المسؤول الذي حجم من مطامح الكائن الذي يريد أن يتصرف في نفسه بحرية، وحسب مشيئته، لا كما يراد له، أو ‘يبرمج’ له، لأن الإنسان بطبيعته متمرد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فهو يتحدى ويرفض كل ما يعيق طموحاته، أو يحجم من آماله ورغباته، خاصة في العصر الذي نعيش فيه، حيث أصبح التمرد سيد الموقف في الشوارع العربية، وفي عصر انفجار المعلومات والتقنيات الحديثة.


تحميل كتاب حين رحلت كتاب حين رحلت للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب سهام مرضي pdf تحميل جميع كتب سهام مرضي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...