تزممارت - الزنزانة رقم 10

كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10

تحميل كتاب : تزممارت - الزنزانة رقم 10


تأليف : أحمد المرزوقي


تصنيف الكتاب :روايات عربية


نوع الملف : تزممارت - الزنزانة رقم 10 - pdf



قليلًا من الناس التي تعلم بكتاب أحمد المرزوقي ذاك الكتاب الذي أثار جدلًا كبيرًا داخل المغرب وخارجه، خصوصًا في فرنسا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب ما تضمنه من اعترافات بخصوص سجن سري رهيب يقبع في المناطق الشرقية-الجنوبية بالمغرب، والذي سُجن فيه كل من المتورطين في ما عٌرف بانقلاب الصخيرات سنة 1971 وكذلك محاولة انقلاب أوفقير يوم 16 أغسطس 1973، والذي كان من بينهم الجندي أحمد المرزوقي مؤلف هذا الكتاب، حيث حكى فيه عن كل ما تعرض له رفقة باقي أصدقائه من تنكيل وتعذيب رهيبين، مما اضطر العديد منهم إلى تفضيل الانتحار عن عيش هكذا حياة حسب ما ذٌكر في فقرات كتابه. وأما سبب هذا الجدل الكبير الذي حدث بعد نشر هذا الكتاب هو تحفظ السلطات المغربية وإنكارها لكل ما ذكر فيه، بل إنكارها لوجود سجن كهذا على أراضيها وزعمها على أنه مجرد وهم من خيال المرزوقي وباقي رفقائه، كما أن تدخل كل من الأمم المتحدة والعديد من الجمعيات الحقوقية في موضوع سجناء تزمامرت جعل من القضية دولية ولم تعد وطنية قط. إن رواية تزممارت الزنزانة رقم 10 لأحمد المرزوقي ، نشرت عام 2001 باللغة الفرنسية ، ترجمت من قبل المؤلف نفسه مع معلومات إضافية، وتعد الرواية شهادة الكاتب أحمد المرزوقي على ما واجهه في سجن تزممارت لمدة 18 سنة. سجن تزمامارت: هذا الجحيم الذي لا بد وانه لا يزال موجوداً في عدة دول عربية، فالسجون هي اهم انتاجات معظم الأنظمة العربية، فلا مكان للرأي في مجتمعات القطعان البشرية هذه.. اتى الوصف والسرد ليكملا بعضهما البعض، رغم المعلومات الكثيفة التي ضخها المرزوقي بين هذه السطور والتفاصيل الكثيرة، الا انها لم تكن مملة او رتيبة، بل جعلت القارئ يعيش الرواية بكل جوانبها ومآسيها الفظيعة، فتستشعر بصدق الكاتب، وهذا امر جوهري، فلم ينسب لنفسه ادوار بطولية، بل كان يعطي كل ذي حق حقه، وهذا يحسب له، النفس الكبيرة للكاتب، ورقّته وطيبته تظهر كثيراً في هذه الرواية، وهذا قد يكون نتيجة السجن الرهيب وتهذيب النفس.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10 pdf ، تصنيف الكتاب روايات عربية والمؤلف أحمد المرزوقي، تحميل برابط مباشر وقراءة تزممارت - الزنزانة رقم 10 أونلاين، تحميل تزممارت - الزنزانة رقم 10 pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10 مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10 pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10 فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تزممارت - الزنزانة رقم 10 pdf مجانًا تأليف أحمد المرزوقي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا