هذه المعاهدة

كتاب هذه المعاهدة

تحميل كتاب : هذه المعاهدة


تأليف : عصمت سيف


تصنيف الكتاب :كتب عامة


نوع الملف : هذه المعاهدة - pdf



يمثل هذا الكتاب رسالة قانونية إلى أعضاء مجلس الشعب المصري وعموم الشعب العربي حول معاهدة كامب ديفيد، وضح فيها كم هذه المعاهدة مجحفة بحق مصر والعرب. الكتاب يتكلم عن ظروف عرض مشروع معاهدة كامب ديفيد على مجلس الشعب المصري و ملابسات الموافقة عليه و أسماء المعارضين و أسماء الموافقين. والجزء الأكبر من الكتاب هو خطاب وجهه المرحوم الدكتور عصمت سيف الدولة لمجلس الشعب يفند فيه هذه المعاهدة ويبين أثرها السلبي على العلاقات البينية بين أفراد الشعب المصري ذاته.. وعلى العلاقات المصرية العربية. أتفهم جيداً المشاعر التي تكلم عنها لأننا عشناها بأنفسنا، و جزء كبير من الخراء الذي وصلنا إليه في أيامنا هذه من تداعيات هذه المعاهدة المشئومة. بدأ الكتاب بجلسة مجلس الشعب التى تم فيها التصويت على المعاهدة وبعدها كيف تم الموافقة من الشعب وحل مجلس الشعب نفسه، وتعرض إلى التكتيم الإعلامى عن ما يتم فى كامب ديفيد طيلة الثلاثة عشر يوماً وعدم توافر النصوص جاهزة أمام أعضاء مجلس الشعب أولاً والشعب للتصويت ثانيا وضيق الوقت للمناقشة، وذيل الكتاب بأسماء الاعضاء الخمسة عشر الذين اعترضوا على المعاهدة وال328 الذين وافقوا عليها، ثم جاءت رسالة إلى مجلس الشعب ناقش فيها فى أبواب منفصلة المعاهدة، بدأها بمقدمات قانونية وتاريخية ثم الصفقة التى تمت والضمانات التى أخذت ثم ناقش الانحياز فى المعاهدة وأخيراً المكاسب والخسائر منها… شىء واحد جاء فى الإتفاق ويتضمن أخطر ما فيه على مستقبل مصر لأنه ينطوى على إلتزام بإعادة صياغة العقل العربى فى مصر على الوجه الذى يؤثر فى إرادته ذاتها. نص صغير جاء فى البروتوكول الملحق بالإتفاق. يقول النص الصغير “يعمل الطرفان على تشجيع التفاهم المتبادل والتسامح ويمتنع كل طرف عن الدعاية المعادية للطرف الآخر” (المادة 5 فقرة 3). ومن قبله جاء نص صغير فى “إطار السلام” (المبادىء المرتبطة) تلزم مصر بالمساهمة فى “صنع جو من السلام والتعاون والصداقة التى تعتبر هدفاً مشتركاً لهم”. بعد تبادل وثائق التصديق على الإتفاق يصبح الإتفاق قانوناً واجب النفاذ فى مواجهة مصر الدولة بكل أجهزتها وفى مواجهة كل مصرى. فإذا لم يكن بذاته قابلا للنفاذ تعين على مصر الدولة ان تصدر القوانين اللازمة لنفاذه. ومن هنا يصبح لزاما –بحكم القانون– على كل مصرى أن يحترم ما جاء فى النص الصغير. ويهمنا من المصريين أولئك الذين يسهمون فى صياغة العقل العربى وبالتالى يسهمون فى تشكيل مضمون إرادته. انهم الفلاسفة والعلماء وأساتذة الجامعات والمعاهد العليا وأئمة الدين وعلماؤه والكتاب والصحفيون والفنانون.. أولئك الذين تضع الدولة تحت تصرفهم، أو تتيح لهم، أو يجب أن تضع، مصادر المعرفة والبحث والثقافة والاجتهاد والنشر والصحافة والإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح وإمكانات الفن التشكيلى ومعارضه.. ليسهموا فى بناء العقل العربى. أولئك “المربون” الذين ينشئون الشباب على ما يزودونه من فكر وثقافة وقيم وأخلاق. أولئك الثروة التى احتفظت لمصر بدورها الثقافى العظيم فى الأمة العربية والعالم الإسلامى.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب هذه المعاهدة pdf ، تصنيف الكتاب كتب عامة والمؤلف عصمت سيف، تحميل برابط مباشر وقراءة هذه المعاهدة أونلاين، تحميل هذه المعاهدة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب هذه المعاهدة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب هذه المعاهدة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب هذه المعاهدة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب هذه المعاهدة pdf مجانًا تأليف عصمت سيف بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا