من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر

كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر

تحميل كتاب : من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر


تأليف : أحمد زكريا الشلق


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر - pdf



لقد جمعت هذه الدراسة البديعة نماذج متنوعة من يراث الكتابة التاريخية ابتداء بالجبرتي والطهطاوي وعلي مبارك وأمين سامي وأحمد شفيق باشا، وهذا الأخير يعد بحق صاحب موسوعة متكاملة تناولت نصف قرن من التاريخ المصري، كتبها على شكل مذكرات وحوليات. ومع نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تكون مدرسة التاريخ المصري قد أكملت نضجها، رغم ان غالبية أعلام المؤرخين المصريين وقتئذ لم يكونوا قد درسوا المناهج الحديثة، لكن جاءت كتاباتهم بمثابة الكتاب المرجع في كل ما كتبوا، وخصوصا محمد فريد صاحب ''البهجة التوفيقية في تاريخ مؤسس العائلة الخديوية''. ويتوقف المؤلف عند نعوم شقير وكتابه الشهير ''تاريخ سينا''، الذي يعد بحق أفضل ما كتب عن تاريخ سيناء حتى الآن، ورغم أن الرجل كان شاميا، إلا أنه اندمج في الحياة المصرية كغيره من الشوام الذين اجتذبتهم الحياة المصرية وانخرطوا في ثقافتها أدباء وشعراء ومؤرخين ومترجمين وروادا للصحافة. لم يغفل مؤلفنا أعمال رجل كيوسف نحاس بك الذي قد لا يعرفه الكثيرون، فقد كان من كبار المشتغلين بقضايا التعاونيات والقضايا الاقتصادية، وقد عنى بالقوانين والتشريعات المنظمة لعمل الجمعيات التعاونية والأهلية، ولعل ما كتبه عن ''الفلاح'' المصري فضلا عن العديد من الدراسات الاقتصادية والتشريعية؛ يعد من أفضل ما كتب في هذا المجال. ثم انتقل مؤلفنا إلى دراسة كل من محمد شفيق غربال ومحمد رفعت ومحمد صبري السربوني، باعتبارهم بدايات لجيل من المؤرخين بالمعنى الأكاديمي، محللا ومناقشا لأعمال هذا الجيل من الأساتذة الكبار الذين ملئوا حياتنا ثقافة ومعرفة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف أحمد زكريا الشلق، تحميل برابط مباشر وقراءة من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر أونلاين، تحميل من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر pdf مجانًا تأليف أحمد زكريا الشلق بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا