إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب مفيد العباد سواء العاكف فيه والباد pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب مفيد العباد سواء العاكف فيه والباد

تأليف : أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي

هذا الكتاب للإمام الشيخ فريد عصره، وعلامة زمانه «أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي المالكي (ت1276هـ)»، وهو شرح ولكن ليس كباقي الشروح على نظم «المرشد المعين على الضروري من علوم الدين»، التي اشتهرت باسم: "نظم ابن عاشر" للشيخ العلامة الفقيه «أبي محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري الاندلسي الفاسي (ت1040هـ)». لقد كفانا المؤلف نفسه تقديم كتابه بقوله: "اعلم أنّ المقصود من الشرح هو الكشف عن المخدَّرات (يقصد المستورات)، وابتدال الغريبات، لا نقل المألوفات والمشتهرات، مع أنّ حل المتن ليس هو المقصود، بل أحذو فيه حذو الموَّاق على خليل، (يقصد كتاب: التاج والاكليل لمختصر خليل )". ورغم محدودية النص (متن ابن عاشر) والتزامه بالضروري من علوم الدّين، فقد حمّله الشارح فوق طاقته، وأخرجه من حدوده وأبعاده، وفكّ عنه قيود الضروري ليطلقه إلى الحاجي، والتكميلي، والتوسيعي، وتوّج الشرح بثلاث وستين مسألة من أنواع العلوم المختلفة والعزيزة، اقتبس عددها من عمر سيدنا محمد صلوات ربّي وسلامه عليه. إنّ محتويات كتاب «مفيد العباد سواء العاكف فيه والبادي»، هي تلخيص مكتبات كبيرة ومتنوعة في الفقه المالكي وشتى العلوم النافعة، لأجل ذلك بلغ من الشهرة والقبول مبلغا كبيرا، ولقد تنافس العلماء والشيوخ في نقله واقتنائه ونظم فوائده وجمع ما تفرّد به.


تحميل كتاب مفيد العباد سواء العاكف فيه والباد كتاب مفيد العباد سواء العاكف فيه والباد للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي pdf تحميل جميع كتب أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...