مجلة الحكمة اليمانية

كتاب مجلة الحكمة اليمانية


الكاتب: سيد مصطفي سالم

إن مجلة الحكمة اليمانية، هي مجلة علمية جامعة صدرت في نهاية الثلاثينيات ومطلع الأربعينيات من القرن العشرين، إبان حكم الإمام يحيى حميد الدين، وقد صدر العدد الأول منها في ديسمبر 1938م من صنعاء، وصدر العدد الأخير في فبراير/ مارس 1941م، وكانت تطبع في المطبعة الوحيدة التي خلفها الأتراك و لم تكن تستخدم إلا بإذن الإمام شخصياً. رأس المجلة عملياً السيف عبدالله، نجل الإمام يحيى، ووزير المعارف يومها، وشكلياً برئاسة أحمد عبدالوهاب الوريث الذي يسمِّ نفسه بذلك؛ بل لقد أشار في أول مقاله في العدد الأول بالقول: “وقد اقترح حضرة الرئيس حفظه الله” يقصد السيف عبدالله! أراد السيف عبدالله تقليد الآخرين ومجاراتهم وخاصة مصر، بمجلة تصدر من بلده المتهم بالانغلاق والجمود والتخلف، فاستطاع إقناع والده على مضض بذلك، رغم تحسس الإمام من خطر مشروع كهذا، واعتباره مظهراً من مظاهر “العصرنة” التي تخالف الإسلام، فيما أراد الوريث ورفاقه من المثقفين المستنيرين فتح نافذة للتنوير تحت أي مسمى، وبأي ثمن، وكانت كذلك بحق، وقد طرقت مواضيع مهمة.




تحميل وقراءة أونلاين كتاب مجلة الحكمة اليمانية pdf ، تصنيف الكتاب كتب عامة والمؤلف سيد مصطفي سالم، تحميل برابط مباشر وقراءة مجلة الحكمة اليمانية أونلاين، تحميل مجلة الحكمة اليمانية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب مجلة الحكمة اليمانية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب مجلة الحكمة اليمانية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب مجلة الحكمة اليمانية فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب مجلة الحكمة اليمانية ، كتاب مجلة الحكمة اليمانية pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب سيد مصطفي سالم pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات سيد مصطفي سالم ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب مجلة الحكمة اليمانية pdf مجانًا تأليف سيد مصطفي سالم بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك