ما له حكم الرفع

كتاب ما له حكم الرفع


الكاتب: محمد بن مطر الزهراني

اهتم العلماء بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم اهتماماً بالغاً؛ وذلك لأن قوله صلى الله عليه وسلم وحي من عند الله تعالى، كما قال عز وجل: (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ))[النجم:3] . (( إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ))[النجم:4]. وقال صلى الله عليه وسلم: ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه.. ) صحيح، صحيح وضعيف الجامع الصغير (10/355 ). فحرص العلماء رحمهم الله على جمع أقوال النبي صلى الله عليه وسلم والتفريق بينها وبين أقوال غيره من الصحابة والتابعين، وقد قسموا الحديث من حيث انتهاء الإسناد إلى ثلاثة أقسام: ( مرفوع – وموقوف – ومقطوع)، فما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو تقريراً فهو المرفوع، وما أضيف إلى أحد الصحابة رضي الله عنهم فهو الموقوف، وما أضيف إلى أحد التابعين فهو المقطوع. ولكن وجد من أقوال الصحابة ما يكون له حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولها صيغ محددة إذا ورد بها الحديث الموقوف يكون له حكم الرفع، فاهتم العلماء بهذه الصيغ وذكروها في كتب المصطلح، وممن ذكر ذلك الإمام الحاكم في كتابه "معرفة علوم الحديث" والإمام ابن الصلاح في كتابه "علوم الحديث" المشهور "بالمقدمة"، والسيوطي في كتابه "تدريب الراوي" وغيرهم.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب ما له حكم الرفع pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف محمد بن مطر الزهراني، تحميل برابط مباشر وقراءة ما له حكم الرفع أونلاين، تحميل ما له حكم الرفع pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب ما له حكم الرفع مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب ما له حكم الرفع pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب ما له حكم الرفع فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب ما له حكم الرفع ، كتاب ما له حكم الرفع pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب محمد بن مطر الزهراني pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات محمد بن مطر الزهراني ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب ما له حكم الرفع pdf مجانًا تأليف محمد بن مطر الزهراني بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب