صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية

كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية

تحميل كتاب : صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية


تأليف : محمد يحيي آل عجيم


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية - pdf



هذا الكتاب هو ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺔ ﻭﻓﻨﻴﺔ، ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ: ﻤﺤﻤﺩ ﺒﻥ ﻴﺤﻴﻰ ﺒﻥ ﻤﻔﺭﺡ ﺁل ﻋﺠﻴﻡ ، ﺍﻟﺩﺭﺠﺔ : ﺍﻟﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺩ ﻴﺴﻌﻰ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺇﻟﻰ ﺇﺒﺭﺍﺯ ﺼﻭﺭﺓ ﺴﻴﻑ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺸﻌﺭ ﺃﺒﻲ ﻓﺭﺍﺱ ﺍﻟﺤﻤﺩﺍﻨﻲ ﻤﺩﻭﺤﺎ ﻭﻤﻌﺎﺘﺒﺎ، ﻭﻫﻲ ﺼﻭﺭﺓ موضحة عن ابي فراس الحمداني .. سيف الدولة الحمداني ويعرف باللقب الأكثر شيوعا سيف الدولة (سيف الدولة العباسية) (303 - 356 هـ / 915 - 967 م) هو علي بن أبي الهيجاء بن حمدان بن الحارث سيف الدولة التغلبي مؤسس إمارة حلب، التي تضم معظم شمال سوريا وأجزاء من غرب الجزيرة، و أخ لحسان بن عبد الله (المعروف بـناصر الدولة الحمداني)، وكان من أكثر الأعضاء بروزا في الدولة الحمدانية، سيف الدولة خدم تحت ولاية أخيه الأكبر في محاولات من أخيه للسيطرة على الدولة العباسية الضعيفة في بغداد في أوائل 940 م، بعد إخفاق هذه المحاولات، تحول طموح سيف الدولة تجاه سوريا، حيث واجه طمع الأخشيد من مصر للسيطرة على المحافظة، بعد نشوء حربين معهم، سلطته كانت على شمال سوريا مركزها في حلب، والجزيرة الغربية مركزها ميافارقين، وكان معترفا بها من قبل الأخشيد والخليفة، عانت مملكته من سلسلة من التمردات القبلية حتى 955 م، لكنه كان ناجحا في التغلب عليها والمحافظة على ولاء أهم القبائل العربية، أصبحت دولة سيف الدولة في حلب مركز الثقافة والحيوية، وجمع من حوله من الأدباء و منهم أبو الطيب المتنبي الذي ساعد في ضمان شهرته للأجيال القادمة. كان راعياً للفنون والعلماء، وتزاحم على بابه في حلب الشُعراء والعُلماء والأدباء والمفكرون، ففتح لهم بلاطه وخزائنه، حتى كانت له عملة خاصة يسكها للشعراء من مادحيه، وفيهم المتنبي وابن خالويه النحوي المشهور، وأبو نصر الفارابي الفيلسوف الشهير، كما اعتنى بابن عمه وأخي زوجته أبي فراس الحمداني شاعر حلب، وقال هو نفسه الشعر، وله أبيات جيدة، أصبحت عاصمة دولته حلب مقصدا للعلماء والشعراء العرب في هذه الفترة من حكم سيف الدولة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف محمد يحيي آل عجيم، تحميل برابط مباشر وقراءة صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية أونلاين، تحميل صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب صورة سيف الدولة في شعر أبي فراس الحمداني .. دراسة موضوعية وفنية pdf مجانًا تأليف محمد يحيي آل عجيم بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا