ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية

كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية

تحميل كتاب : ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية


تأليف : نحمده عبد الحميد


تصنيف الكتاب :إقتصاد


نوع الملف : ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية - pdf



تعد الخصخصة شكلا من أشكال إعادة الهيكلة الشاملة لمنشآت الأعمال، و بالتالي فهي تعتبر هندسة مـالية؛ التي يمكن تعريفها على أنها: ”التصميم، و التطوير، و التنفيذ، لأدوات و آليات مالية مبتكرة، و الصياغة لحلول إبداعية لمشاكل التمويل”. و هو بذلك يشير إلى أن الهندسة المالية تتضمّن ثلاثة أنواع من الأنشطة: التصميم والتطوير والابتكار، والابتكار المقصود ليس مجرّد الاختلاف عن السائد، بل لا بد أن يكون هذا الاختلاف متميّزاً إلى درجة تحقيقه لمستوى أفضل من الكفاءة و المثالية. و لذا فلا بد أن تكون الأداة أو الآلية التمويلية المبتكرة تحقق ما لا تستطيع الأدوات و الآليات السائدة تحقيقه. و لا يتضح دور الهندسة المالية في الخصخصة بشكلها المتعارف عليه، وإنما بشكل خاص من خلال تطوير و ابتكار أنواع مختلفة للخوصصة يمكن إيجازها باختصار فيما يلي: أ- تحويل ملكية القطاع العام جزئياً أو كلياً إلى القطاع الخاص (بيع مؤسسة عامة بالكامل أو تحويلها إلى مؤسسة مختلطة يشارك القطاع الخاص في جزء من ملكيتها). ب- تعاقد القطاع العام مع القطاع الخاص لتقديم خدمـات مؤسسة عامة عن طريق نقل الإجارة أو التأجير مجمل أو جزء من نشاط هذه المؤسسة للقطاع الخاص مع بقاء ملكيتها للقطاع العام. ت- اعتماد الصيغة الثلاثية (B.O.T)(التشييد، التشغيل، النقل): أي تكليف القطاع الخاص انجاز مشروع ما و السماح له بتشغيله لفترة معينة حتى استرداد كلفة الإنشاء مع نسبة معينة من الأرباح يتم الاتفـاق عليها، ثم إعادته للقطاع العام بعد انتهاء المدة المحددة. ث- اعتماد صيغة (B.O.O)(التشييد، التشغيل، التملك): أي السماح للقطاع الخاص بتملك المشروع بعد فترة زمنية مع دفع مرتبات هذا التملك للدولة. و تعتبر الخصخصة و الاندماج أهم شكل من أشكال الهندسة المالية المستخدمة في إعادة هيكلة منشآت الأعمال، كما يمكننا إضافة بعض الأشكال الأخرى، منها: إعادة جدولة أو إسقاط الديون: تعتبر هذه الأداة ركناً رئيسياً في خطة إعادة الهيكلة المالية إذا تم التفاوض مع الدائنين على جدولة الديون أو التنازل عن جزء منها. تحويل المديونية إلى مساهمات في رأس المال: يعتبر تقييم الشركة موضوع الهندسة المالية شرطاً في عملية تحويل الديون أو جزء منها إلى مساهمة في رأس المال. و يحقق هذا الأسلوب مجموعة من المزايا، أهمها: المساعدة في تدعيم حقوق الملكية بالشركة، توسيع قاعدة الملكية الخاصة، إحساس العاملين و الإدارة بالشركة بمسؤولياتهم تجاه الشركات التي يعملون بها و رفع روحهم المعنوية. إعادة تقيـيم الأصـول: كثيراً ما تكـون القيـمة الدفـترية لبعض الأصـول الثـابتة كالأراضي و المبـاني و المعدات أقل من القيمة الحقيقية لهذه الأصول، و يمكن بإعـادة تقييم هذه الأصول امتصاص و تغطية جزء من الخسـائر المـتراكمة، غير أنه قد تصطدم الشركـة بالقواعد المحـاسبية و الضريبية، حيث قد يتطلب الأمر تغيير الشكل القانوني للشركة. تحويل الشركة المساهمة إلى شركة خاصة: و نقصد بتحول الشركة المساهمة إلى شركة خـاصة، قيام مجموعة صغيرة من الأفراد الطبـيعيين أو المعنويين، قد يكونون من حملة الأسهم لتلك الشركـة أو غيرهم بالسيطرة على الشركة و ذلك بشراء كل أو معظم أسهمها.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية pdf ، تصنيف الكتاب إقتصاد والمؤلف نحمده عبد الحميد، تحميل برابط مباشر وقراءة ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية أونلاين، تحميل ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب ترويج قضايا الخصخصة تجارب عالمية pdf مجانًا تأليف نحمده عبد الحميد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا