بحث فى الخوارج

كتاب بحث فى الخوارج

تحميل كتاب : بحث فى الخوارج


تأليف : حسين بن محمود


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : بحث فى الخوارج - pdf



أطلّت -ولا زالت تُطل- علينا بين الفينة والأخرى قضية خطيرة وهي: قضية الحكم على جماعة بأنها من الخوراج من الأخطاء الكبيرة والخطيرة، وهذه المسألة أُشبعت دراسة منذ سنوات، وهي قضية قديمة متجدّدة، فكل جماعة جاهدت أو خرجت على حاكم أو ظهر للبعض أنها شابهت الخوارج في بعض الصفات انتصب لها من يَسِمها بالخارجية!! والصحيح أنه ليست كل طائفة خرجت على حاكم تكون "خارجية"، ولا كل من اعتقد أو تصرف بما يشبه بعض تصرفات أو اعتقادات بعض الخوارج يكون خارجياً، فلمثل هذا التصنيف ضوابط وأصول، وهو تصنيف مختلَف فيه في الخوارج خاصة. الخوارج فرقة لها تاريخ وأصول واعتقادات وأفعال تدلّ عليها، وقد جاءت في هذه الجماعة الكثير من النصوص، فالمسألة ليست كلأ مباحة لكل إنسان يُفتي بما تهواه نفسه لغرض سياسي أو حزبي أو حتى لغضب أو اختلاف، فالقول فيهم يترتب عليه أمور كثيرة: من قتالهم وتفسيقهم -أو تكفيرهم- وتنزيل النصوص الواردة في الخوارج عليهم، ولذلك كان لزاماً على من تصدّى لمثل هذا أن يعلم يقيناً من هم الخوارج، وما النصوص التي جاءت فيهم، وما هو قول الصحابة وعلماء المسلمين في هذه الفرقة المارقة. تعريف الخوارج: قال ابن حجر في الفتح: "أما الخوارج فهم جمع خارجة: أي طائفة، وهم قوم مبتدعون سموا بذلك لخروجهم عن الدين وخروجهم على خيار المسلمين". وقال الشهرستاني في "المِلل والنِّحَل": "كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يكون خارجياً، سواء كان الخروج أيام الصحابة على الأئمة الراشدين، أو كان بعدهم على التابعين بإحسان، والأئمة في كل زمان". فهنا اشترط الشهرستاني أن يكون الخروج على "أئمة الحق"، وابن حجر قال بخروجهم على "خيار المسلمين"، أما أئمة الجور فالخارج عليهم ليس بخارجي، وإن كان علماء السنة اختلفوا في جواز الخروج على أئمة الجور، وأما من ارتدّ من الحكام بأي نوع من أنواع الردّة المعلومة -كأن يحكم الحاكم بغير ما أنزل الله ويلزم الناس بالتحاكم لغير شرع الله، أو يوالي أعداء الله ويظاهرهم على المسلمين، أو يُحلّ ما عُلم حرمته أو يحرم ما عُلم حلّه من الدين بالضروروة- فالخروج على مثل هذا الحاكم واجب.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بحث فى الخوارج pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف حسين بن محمود، تحميل برابط مباشر وقراءة بحث فى الخوارج أونلاين، تحميل بحث فى الخوارج pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب بحث فى الخوارج مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب بحث فى الخوارج pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب بحث فى الخوارج فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب بحث فى الخوارج pdf مجانًا تأليف حسين بن محمود بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا