إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب اليسار الفرنسي والقضية المغربية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب اليسار الفرنسي والقضية المغربية

تأليف : جورج أوفيد

تتميز المرحلة الحالية في المغرب بالصراع من أجل التحرر الوطني من هيمنة الإمبريالية الغربية، وخاصة الفرنسية، ومن أجل الديمقراطية. هذا الصراع الذي تخوضه الطبقات الشعبية (الطبقة العاملة، الكادحين من غير العمال في البوادي والمدن، والبرجوازية الصغرى وجزء من البرجوازية المتوسطة المصطف بجانب الطبقات المذكورة سابقاً). ويتكون اليسار من القوى التي تطمح إلى تمثيل الطبقات الشعبية وتناضل من أجل مصالحها الآنية (تحسين أوضاعها المادية والمعنوية)، والاستراتيجية المتمثلة في التحرر الوطني والديمقراطية وتدافع عن قيم التقدم والحرية والعلمانية والمساواة والكرامة. يتكون اليسار في المغرب اليوم من "حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي"، والمؤتمر الوطني الاتحادي"، و"الحزب الاشتراكي الموحد"، و"النهج الديمقراطي"، ومجموعات تروتسكية صغيرة ("المناضل(ة)" و"التحررالديمقراطي" و"رابطة العمل الشيوعي") ومجموعات منحدرة من "القاعديين"، وبالدرجة الاولى من جماعة "البرنامج المرحلي". هكذا ينقسم اليسار إلى يسار جذري ويسار إصلاحي: اليسار الجذري يتشكل، بالأساس، من القوى الماركسية المشكلة من التوجهات الرئيسة التالية: - التوجه الماركسي أو الماركسي - اللينيني الذي يناضل ضد الرأسمالية ومن أجل الاشتراكية ويسعى إلى بناء حزب الطبقة العاملة كأداة لإنجاز مهام التحرر الوطني والديمقراطي على طريق الاشتراكية. - التوجه التروتسكي الذي يرى أن الصراع، في جميع بلدان المعمورة، هو الآن بين البورجوازية والطبقة العاملة، وأن المهمة المطروحة عالمياً هي الثورة الاشتراكية. اليسار الإصلاحي هو يسار اشتراكي - ديمقراطي يناضل ضد الانعكاسات الخطيرة للرأسمالية على أوضاع الجماهير الشعبية وليس ضد الرأسمالية كنمط إنتاج، ويعتبر أن الانتخابات هي الوسيلة الأساسية لتغيير الأوضاع


تحميل كتاب اليسار الفرنسي والقضية المغربية كتاب اليسار الفرنسي والقضية المغربية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جورج أوفيد pdf تحميل جميع كتب جورج أوفيد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...