الفن المرابطي والموحدي

كتاب الفن المرابطي والموحدي

تحميل كتاب : الفن المرابطي والموحدي


تأليف : ليوبولدو توريس بالباس


تصنيف الكتاب :فكر وثقافة


نوع الملف : الفن المرابطي والموحدي - pdf



لم يحظ تاريخ الفن الإسلامي إلى وقت قريب بما هو جدير به من عناية الباحثين العرب في شتى الأقطار الإسلامية. والجهود الممتازة التي بذلت في خدمته إنما قامت في أكثرها على أكتاف نخبة من المستشرقين آمنوا بأهميته في تاريخ الحضارة الإسلامية وتاريخ الفن العام، قتوافروا على درسه وألفوا فيه من الكتب والأبحاث ما لا يزال أكثره غريبا على اللغة العربية. وقدر للفن الإسلامي في الأندلس والمغرب أن يظفر بنصيب وافر من هذه الجهود، فكتب عنه نفر من هؤلاء الرواد دراسات قيمة تكشف عن تطوره وتدل على خصائصه ومقوماته، ونشط من بينهم علماء إسبانيا يحفزهم إلى البحث فيه أن تاريخهم القومي يتصل بتاريخ العرب والبربر اتصالا وثيقا تمتد جذوره إلى أواخر القرن الأول للهجرة ولا تزال آثاره باقية فيهم حتى اليوم. وكان الأستاذ ليوبولودو توريس يالباس عضو الأكاديمية الملكية التاريخية بمدريد ومدير معهد بلنسية دي دون خوان وسكرتير تحرير مجلة الأندلس سابقا – من أنشط العلماء الإسبان في هذا المضمار. فقد قضى شطرا كبيرا من حياته العلمية في خدمة تاريخ الفن في الغرب الإسلامي، ونشر فيه من الأبحاث ما ظفر بتقدير الخاصة، ولم تفتر همته في التأليف والبحث حتى وافاه الأجل سنة 1960. وكتابه ((الفن المرابطي والموحدي)) الذي تقدمه اليوم إلى قراء العربية من أحدث ما كتبه في هذا الباب. وقد جمع فيه خلاصة أبحاثه عن الفن الإسلامي في ظل المرابطين والموحدين، فأبان عن خصائص هذا الفن ومقوماته، وتتبعها في شتى مواضيعه وأغراضه، وكشف عن أثر الأندلس والمشرق في طابعه الذي تميز به، وأتاح بذلك لدارس ((الفن النصري)) و((الفن المدجني)) أن يفسر العلاقة بينهما وبين هذا الفن الذي نبتا منه وقاما على أكتافه. والمؤلف كعادته يعالج موضوعه بأسلوب مضغوط مركز، تكثر فيه الجمل الاعتراضية وتقل فيه –إن لم تنعدم- الرغبة في التزويق البلاغي. وقد حافظنا على منزعه ما أمكن، دون أن نجحف بوضوح الفكرة وسلامة العبارة. وأثبتنا المصطلحات الذائعة في الغرب الإسلامي، ولم نلجأ إلى المشارقة إلا عند الضرورة. وقيدنا أسماء الأماكن الأندلسية كما عرفها الأندلسيون لا كما ينطقها الإسبان في الوقت الحاضر. وأرفقنا بالتواريخ الميلادية ما يقابلها في تاريخنا الهجري ليتوافر الموضوع جوه الإسلامي.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفن المرابطي والموحدي pdf ، تصنيف الكتاب فكر وثقافة والمؤلف ليوبولدو توريس بالباس، تحميل برابط مباشر وقراءة الفن المرابطي والموحدي أونلاين، تحميل الفن المرابطي والموحدي pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الفن المرابطي والموحدي مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الفن المرابطي والموحدي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الفن المرابطي والموحدي فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الفن المرابطي والموحدي pdf مجانًا تأليف ليوبولدو توريس بالباس بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا