الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب

كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب

تحميل كتاب : الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب


تأليف : جريبة بن أحمد بن سنيان


تصنيف الكتاب :إقتصاد


نوع الملف : الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب - pdf



يهدف البحث إلى التعرف على الفقه الاقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واجتهاداته في تطبيق أحكام الإسلام في المجال الاقتصادي، وتقريب هذا الفقه ليكون بين يدي المهتمين بالاقتصاد الإسلامي من المسلمين، يسترشدون بدلالاته، ويقتفون خطواته، ويستلهمون منه الدروس، لترشيد الحياة الاقتصادية للمسلمين، ومعالجة ما يواجههم من مشكلات، وتذليل ما يقف في طريقهم من عقبات. ويتكون البحث من مقدمة وفصل تمهيدي وثلاثة أبواب وخاتمة، والفصل التمهيدي عن حياة عمر -رضي الله عنه- وعصره. الباب الأول: عن أهم أصول الاقتصاد، وفيه خمسة فصول: الفصل الأول: عن الإنتاج، والفصل الثاني: عن الاستهلاك، والفصل الثالث: عن التوزيع، والفصل الرابع: عن النقود، وأهم الإصلاحات النقدية التي قام بها عمر رضي الله عنه، والفصل الخامس: عن التقلبات الاقتصادية، وطريقة عمر -رضي الله عنه- في معالجتها. الباب الثاني: عن التنمية الاقتصادية، والعلاقات الاقتصادية الدولية، وفيه أربعة فصول: الفصل الأول: عن مفهوم التنمية الاقتصادية، والمسؤول عنها، والفصل الثاني: عن أهم متطلبات التنمية الاقتصادية، والفصل الثالث: عن بعض المفاهيم الخاطئة التي قد تعيق التنمية الاقتصادية، وموقف عمر رضي الله عنه منها، وخصص الفصل الرابع: للعلاقات الاقتصادية الدولية. الباب الثالث: عن مراقبة الدولة للاقتصاد، وفيه أربعة فصول: الفصل الأول: عن الحسبة ومراقبة الأسواق، والفصل الثاني: عن المراقبة المالية، والفصل الثالث: عن مراقبة العمل وتنظيمه، والفصل الرابع عن فقه عمر -رضي الله عنه- في حماية البيئة. وفي الخاتمة بيان أهم نتائج البحث وتوصياته، ومن تلك النتائج: اتسع الفقه الاقتصادي لعمر- رضي الله عنه- ليشمل أغلب أصول الاقتصاد، وكان له اجتهادات موفقة في التطبيقات الاقتصادية، ووضع الحلول لما استجد من قضايا اقتصادية، ويتميز الفقه الاقتصادي لعمر- رضي الله عنه- بالدقة والعمق وبعد النظر، لذلك فقد سبق عمر -رضي الله عنه- إلى معرفة كثير من الحقائق والسياسات الاقتصادية التي لم ينتبه لها رواد الاقتصاد إلا بعد عصر عمر- رضي الله عنه- بمئات السنين. تبين تلك الدراسة كيفية تطبيق الاقتصاد الإسلامي، وأهمية التمييز بين القواعد الثابتة وبين الإجراءات التطبيقية التي يتميز بها الاقتصاد الإسلامي، كما أن كثرة المستجدات الاقتصادية في عهد عمر- رضي الله عنه- واجتهاده حيالها كل ذلك يؤكد مرونة الاقتصاد الإسلامي وقدرته على التعامل مع كافة المستجدات، وحل كل المعضلات، وكل ذلك له أهميته في استئناف حياة اقتصادية إسلامية معاصرة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب pdf ، تصنيف الكتاب إقتصاد والمؤلف جريبة بن أحمد بن سنيان، تحميل برابط مباشر وقراءة الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب أونلاين، تحميل الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الفقه الإقتصادي لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب pdf مجانًا تأليف جريبة بن أحمد بن سنيان بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا