الفساد في النشاط الاقتصادي

كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي

تحميل كتاب : الفساد في النشاط الاقتصادي


تأليف : رشاد حسن خليل


تصنيف الكتاب :إقتصاد


نوع الملف : الفساد في النشاط الاقتصادي - pdf



تناول هذا الكتاب موضوع الفساد في النشاط الاقتصادي (صوره وآثاره وعلاجه)، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة وأربعة مباحث. المقدمة: وكانت للكلام على أهمية الموضوع وخطة البحث. المبحث الأول: تناول تعريف الفساد في اللغة وعند علماء الأصول وتعريفه عند علماء الاقتصاد الإسلامي. المبحث الثاني: يتناول شيوع التصرفات الضارة والتعامل المحرم، وقد شمل ذلك بعض الممارسات التي يحفل بـها النشاط الاقتصادي المعاصر كالاحتكار، فتوجه البحث لبيان المراد بالاحتكار وحكمه، والفرق بين الاحتكار وادخار القوت وإمساك السلع، والكلام عن الاحتكار في عصر التقدم الصناعي، وأضرار الاحتكار، وعلاجه على ضوء المعطيات الشرعية والتوجه الاقتصادي السليم. ثم كان الكلام على الربا من حيث تعريفه وبيان أوجه الفساد فيه، كما تناول هذا المبحث الكلام عن البيوع المنهي عنها والتي تؤثر سلباً على الحركة الاقتصادية وهو ما يتمثل في بيع الغرر، وبيع العربون، وبيع النجس، وبيع الرجل على بيع أخيه، وقد جاء التناول لما شمله هذا النوع من الفساد في إطار علمي يتسم بإبراز المنهج الإسلامي العادل في حرصه على استقامة التعامل على نحو عادل ومنصف، وسعيه إلى ازدهار المجتمع وتنميته بما يحقق له الرفعة المنشودة. المبحث الثالث: يتناول تبديد المواد وسوء استخدامها وهو ما يمكن تسميته بالتصرفات الخاطئة التي تعرقل مسيرة التنمية وتؤثر على الاستثمار المأمول، فكان الكلام على عناصر الفساد التي يمثلها هذا الجانب وهو ما يتمثل في الإسراف والتبذير والاكتناز وهي عوامل هدم للبناء الاقتصادي وتبديد للموارد في غير ما شرع الله وأحله في مجال تملك المال وإنفاقه. المبحث الرابع: يتناول الكلام عن غياب القيم الأخلاقية والضوابط الشرعية في الممارسات الاقتصادية، والتي ترتب على الغفلة عنها مفاسد كثيرة وشرور مستطيرة تمثلت في انتشار الغش، وكذلك الاشتغال ببيع وصناعة الأشياء المحرمة وتزييف النقود، مما زعزع من أساليب التعامل وجرد المجتمع الإسلامي من فضائل الأخلاق وطهارة التعامل وركن به إلى البدعة القاتلة، والاستسلام للبث الرخيص من المارقين في سعيهم الماكر لتقويض الدعائم الأخلاقية التي ينبني عليها التعامل الرشيد ويقوم بـها المجتمع الفاضل.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي pdf ، تصنيف الكتاب إقتصاد والمؤلف رشاد حسن خليل، تحميل برابط مباشر وقراءة الفساد في النشاط الاقتصادي أونلاين، تحميل الفساد في النشاط الاقتصادي pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الفساد في النشاط الاقتصادي pdf مجانًا تأليف رشاد حسن خليل بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا