الطبقات الكبرى - الجزء الثاني

كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني

تحميل كتاب : الطبقات الكبرى - الجزء الثاني


تأليف : ابن سعد


تصنيف الكتاب :أعلام التأريخ


نوع الملف : الطبقات الكبرى - الجزء الثاني - pdf



كتاب الطبقات الكبير لمحمد بن سعد بن منيع البصري الزهري المشهور بابن سعد، من أهم الكتب التي ألفت في الطبقات وتراجم الرجال، ولم يسبقه في هذا الموضوع إلا «كتاب الطبقات» لشيخه الواقدي، غير أن كتاب الواقدي لم يصل إلينا، ويُقال إن ابن سعد أفاد منه كثيراً. يعد كتاب الطبقات الكبير مرجعًا في السيرة النبوية والتراجم والتواريخ، حيث تناول فيه مصنفه السيرة النبوية المطهرة، عارضًا لمن كان يفتي بالمدينة المنورة، ولجمع القرآن الكريم، ثم قدم تراجم للصحابة ومَن بعدهم من التابعين وبعض الفقهاء والعلماء. ومن منهج المصنف في الكتاب أنه يذكر اسم العلم المترجم له، ونسبه، وإسلامه، ومآثره، وما ورد في فضله في ترجمة مطولة، وقد بلغ عدد الأعلام المترجم لهم 4725 علمًا، ويُعد هذا الكتاب من أقدم الكتب التي وصلت إلينا من كتب التواريخ الجامعة لرواة السنة النبوية من ثقات وضعفاء، وهو مرتب على الطبقات، وقد تكلم على الرواة جرحًا وتعديلًا. ذكر العلماء كتاب الطبقات الكبير بأسمين: الاسم الأول: الطبقات الكبير، حيث جاء هذا الاسم مثبتاً هكذا في أكثر من نسخة من نسخ الكتاب الخطية، كما جاء هذا الاسم أيضاً في عدد من المصادر المطبوعة. الاسم الثاني: الطبقـات الكبرى، حيث جـاء مسمى هكذا في بعض المصادر، وهذه التسمية أشهر من الأولى. وقد يجرّد بعض العلماء الكتاب عن وصفه فيقول: كتاب الطبقات،" كما فعل تلميذ المصنف الحسين بن الفهم، حيث قال: «... وهو الذي ألّف هذا الكتاب، كتاب الطبقات، واستخرجه وصنفه». وكذا فعل تلميذه البلاذري في كتاب أنساب الأشراف، ويقع أصل كتاب الطبقات في خمسة عشر مجلداً.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني pdf ، تصنيف الكتاب أعلام التأريخ والمؤلف ابن سعد، تحميل برابط مباشر وقراءة الطبقات الكبرى - الجزء الثاني أونلاين، تحميل الطبقات الكبرى - الجزء الثاني pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الطبقات الكبرى - الجزء الثاني pdf مجانًا تأليف ابن سعد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا