التعليقة الفريدة على حديث الجريدة

كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة

تحميل كتاب : التعليقة الفريدة على حديث الجريدة


تأليف : الشيخ صالح بن محمد الأسمري


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : التعليقة الفريدة على حديث الجريدة - pdf



خَرَّج البخاري (برقم:216) ومسلم (3/200 مع النووي) وغيرهما من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال : مَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: (إنهما ليُعَذَّبان وما يُعَذَّبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة، فأخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة ، فقالوا: يا رسول الله لم فعلتَ هذا؟ قال: لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا) . وقد أُخذ من الحديث استحبابُ وَضْعِ الجريدة الرَّطْبة ونحوها على القبر رَجَاءَ التَّخْفيف ، قال الحافظ أبو عبد الله الجَوْزجَاني رحمه الله تعالى في : (الأباطيل والمناكير)(1/361) : (في الحديث دلالة على استحباب وَضْع الجريدة الرَّطْبة على ما فَعَلَهُ صلى الله عليه وسلم) ا.هـ. وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى في : (شرح مسلم) (3/261) : (واستحب العلماء قراءة القرآن عند القبر لهذا الحديث؛ لأنه إذا كان يرجى التخفيف بتسبيح الجريد فتلاوة القرآن أولى والله أعلم) ا.هـ. ويُؤَكِّده فِعْلُ بعضِ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث ذكر البخاري في : (صحيحه) أن بريدة بن الحصيب الأسلمي الصحابي رضي الله عنه أوصى أن يجعل في قبره جريدتان قال النووي في : (شرح مسلم) (3/260) : (ففيه رضي الله عنه تبرك بفعل مثل فعل النبي صلى الله عليه وسلم)ا.هـ. وقال ابن المُلَقِّن رحمه الله تعالى في :(الإعلام بفوائد عمدة الأحكام) (1/541ـ542): (ذكر البخاري في صحيحه أن بريدة بن الحصيب الصحابي رضي الله عنه أوصى أن يُجْعَلَ في قبره جريدتان ففيه أنه رضي الله عنه تبرك بفعل مثل فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال القاضي: وقد عمل الناس في بعض الآفاق تبسيط الخوص على القبر، لعلهم فعلوه اقتداء بهذا الحديث) ا.هـ.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف الشيخ صالح بن محمد الأسمري، تحميل برابط مباشر وقراءة التعليقة الفريدة على حديث الجريدة أونلاين، تحميل التعليقة الفريدة على حديث الجريدة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب التعليقة الفريدة على حديث الجريدة pdf مجانًا تأليف الشيخ صالح بن محمد الأسمري بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا